التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تنقيب الظلام: ظُلم الثورة


تنقيب الظلام
ظُلم الثورة
مأمون التلب
eltlib@gmail



لماذا لا يُعير الناسُ أهميَّةً للتغيير الذي حدث على المستوى التكنولوجي ويتحدثون عن التغييرات السياسيّة وكأنها هي التي حَدَثَت؟! كأنها هي الفاعلة، وكأن عالم اليوم، المشحون بالثورات إلى آخر قطرة دمٍ، إنما حدث لدوافع سياسية ومعيشيّة فقط، ولمطالب الحريّة والعدالة دون النظر، أو مجرّد التفكير، في أن ما يحدث هو انعكاس طبيعي لثورة التكنولوجيا؟!.
نعم، وبالتأكيد، ما يحدث هو ثورة جسديّة حقيقيَّة، أي أنها أشرقت، أو أغربت، بدواعٍ جسديَّة تتعلَّق بالتشديد الساحق الذي أعملته سياسات العالم لتجريد الجسد من دمه ومائه وبسمته وضحكته وفرحته، صحيح! لكن هنالك بعد آخر:
تمّ مسحُ الزمان والمكان بصورةٍ فظيعة، بل تمّ مسح الحدود السياسيّة والثقافيَّة والدينيَّة، تمّ مسح الذكر والأنثى، تمَّ مسح الصغير والكبير، مُسِحَ الكاتب المبجّل والدكتور والبروفيسور، مُسِحَت مقامات رئيس التحرير وسكرتيره ومدير تحرير الصحيفة، مُسِحت الصحيفةُ ذاتها، مُسح رئيس الجمهورية ونائبه، مُسِح الشيخ ومريديه. أصبح لكل شخصٍ الحق، كل الحق، في انتقاد من يريد، على مسند الفضاء الرافض للجاذبيّة الأرضيّة.
إننا نُواجه عصراً غيرَ مُفَكرٍ فيه، عصرٌ قَتَل كلمة (الجيل) وسلطة (العمر) وتبعية الفكر والآديولوجيا؛ عصرٌ انهارت معه كل القيم في الوقت الذي ترابطت فيه كل القيم العالمية.
لكن، على عكس ما نظن، وبفبركةٍ إعلاميَّةٍ، ظهرت آيديولوجيا جديدة تُسمَّى (آيديولوجيا الشباب) التي ألبسها الإعلام التافه سلطة ليست في يدها منذ (هرمنا) وإلى سلطة الحركات الشبابيَّة في مصر التي سحقت حركة الإخوان المسلمين عبر هيمنة جميع رموز التمثيل والدراما المصرية دفاعاً، مشروعاً، عن وجودهم، ولكن بسذاجة انصياعهم لحركة سوق رأس المال العالمي.
في عالمٍ كهذا، علينا أن ندرك أن لا عمرَ يُحدّد ولا جيل يَحكم. إن الفكر الجديد، والثقافة الجديدة التي يمكن أن تُدرِك مآلات سيطرة النظام العالمي؛ إن التشرّد الذي أشعل حركة الـ(99) في أمريكا ذات العماد لم تنتم لجيل، وعندما عايشت الحركة الثقافية في كينيا أو يوغندا فلم يكن الأمر أمرَ شباب أو بتاع، كانت المواجهة تتم ضد الفكر التافه وضد العنصرية والطبقية. إلا أن ما حدث، بعد اندلاع الثورات العربيَّة، أورث، في سوداننا، سلطةً لمن يدّعون أنهم (حركات شبابيَّة)، لدرجة أن جميع الأحزاب المعارضة والحكوميَّة، ظلّت تردد أن مطالب (الشباب) من أولوياتهم. هوي ها؛ شباب شنو؟ أي نعم كل حراك العالم، منذ البدء، كان، ولا زال، على يد الشباب، والتضحيات الجسام تمت على يدهم، منذ الجامعات وإلى المظاهرات التي استشهد فيها الكثير، بل كان لهم اليد العظمى، كذلك، في تخريب العالم منذ الحروب العالمية انتهاءً بحروب الجنوب والشرق والغرب والشمال السوداني.
إلا أن منح السلطة التفاوضيَّة لهم لهو في عداد الخوف الإعلامي، أو، ربما، التباهي الإعلامي بأننا: شغالين بيكم. على ما يُدعَى بالـ(الحركات الشبابية) رفض هذه السلطة، وعليهم بالابتعاد عن آليات العمل السياسي تماماً، وعليهم أن يُدركوا أن ما يحتاجه الشعب هو المعلومات والمعرفة، وليس التبجّح بالنضال ضد أية سلطة. قال أستاذنا محمود محمد طه أن الشعب السوداني شعب أصيل ولكن تنقصه المعلومات. إن الذكاء الذي عايشته في هذا الشعب، إن كان من شعب في هذا العالم، يفوق ما عايشته في رحلاتي في إفريقيا وأوربا. لا لشيءٍ سوى لشعوري العميق بالأمان، منذ أن لَمِسَت قدمي جنوب السودان في جوبا ومنها إلى الخرطوم. الأمان يا حبيبي الأمان!
عثرنا أخيراً على ثورةٍ في التكنولوجيا من الممكن أن تُخرجنا من هذا الهم والغم، لم يعد للدول من سلطات، والحدود السياسية أضحت أكذوبة؛ الغابة كامنةٌ في الكلّ، والنهرُ جارٍ في عروق الجميع. وإن كان من بركانٍ حقيقيٍّ فإنه بركان الجحيم الغامر لكل حدثٍ إنسانيٍّ يحدث الآن. انفضح خواء السياسيين وغَربت شمسهم. فإن كان من حلٍّ فإنه يكمن في الاستماع الحقيقي لما يُكتب ويُدوَّن في الفضاء الذي يُسَمَّى فضاءً سائباً.
نعم، تمَّ إفقارٌ كليٌّ للعالم في حادثةٍ لن تتكرر في التاريخ، صَحِبَ ذلك ثورةً تكنولوجية ألغت الزمان والمكان بطريقةٍ لن تحدث مرةً أخرى في التاريخ أيضاً (الحمد لله) لأن الرأسماليَّة حملت جرثومة موتها في داخلها بالتنافس التجاري على ابتكارات التكنولوجيا، ذلك لَحَم العالم المُجبر على الإفقار، ذلك لَحَم قلوب الناس، ذلك ما أشرَقَ مادة الحب القديمة التي تعمل، منذ الأساس، وبقوانين الطبيعة، على الخلق والجمع بين البشر. إنهم يظنون أنهم لماكرون، والله خير الماكرين.
إن الاستعمار، بكل أشكاله، زَرَع هذه اللغة التي نتخاطب بها جميعاً في عقول الناس، ودرَّسها، وهذه غنيمة حرب (كاتب ياسين)، لكن الحدث الجديد هو أنني الآن، وفي هذه اللحظة، أخاطب الكبار والصغار، أخاطب الكون كله، بهذه الأزرار الصغيرة على كمبيوترٍ صغير. إن الاستعمار، والحروب العالميَّة، والدكتاتوريات، جميعها، في ظني الشخصي، لهي عمليات معانقات حبٍّ سريَّة، تُفَتِّت التفكير القديم، وتخلق تفكيراً جديداً في كلِّ حين، وإنها الجحيم الأرضي الذي تحدث عنه أستاذنا محمود محمد طه؛ جحيم التعليم الذي أُرِيدَ به الخير؛ النار الفاتنة، والحفرة السحيقة التي يُبعث منها الإنسان.
علينا أن نُفكِّر في التاريخ بحياةٍ أكثر، علينا أن نتنَفسَّه بدلاً عن شتمه واعتباره ملكاً للأجيال التي تعيش فيه. وتعيش لأجله. إن الحب، هذه المادة الطبيعية الأساسيَّة، هي ما يُشكِّل رأس السهم الذي يُقلِقُ الريح، ويُشكّكها في معنى حركتها، هو الذي يُشَكِّك في تكوين النار للصخر والجبال، وما يُعين النهرَ على أن لا يكون النهر ذاته مرتين.
إن النظر في قوانين الطبيعية؛ تشكيل البذرة للشجرة، انعكاس ضوء الشمس وتحليق الطيور عبرها، ظلال اليد العاملة على الخشب، وافتراس الحيوانات لبعضها البعض، يُشير، بسلاسة، إلى أن أبشع الكائنات، وأقلّها إدراكاً للقانون، هو هذا الإنسان الذي يُصر على تدمير هذا القانون. وبسلاسة.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نُشر بصحيفة الرأي العام (6 فبراير 2014)
اللوحة:
Francis Bacon 3 Studies for a Portr. incl. Self-Portr. 1969, left

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول مقدّمة طينيّة: سيَّارة الثورة التكنولوجيّة (1) كم من الوقت انتظرت لأكتب عن هذا النص العجيب، والذي لم يُعرَف كاتبه إلى الآن، وربما يتعلَّق الأمر بالظروف والملابسات التي نُشر فيها هذا النص الطريف جداً والتراجيدي بهاويةٍ سوداويَّةٍ مُضحكة. أفهم، كما كتبت كثيراً من قبل، والكثيرون من قبلي، أن اتصال الإنسان مع أخيه الإنسان اندلع مع ثورة التكنولوجيا. ولكن لننظر إلى الثورة التكنولوجيّة الرابطة لأجزاء العالم بطريقةٍ أخرى، فبينما كان الرابط في الماضي عن طريق الحروب والاستعمار، رست السفن قبلهما، وأطلّ القطار مؤخراً، ثمَّ طارت الطائرة. لننظر لانطلاقة الثورة من بدايات القرن العشرين كـ(غِيْر) السيارة، وهو ما سأصل به لما ميَّز جيل مواليد الثمانينات. على الأقل في السودان. تنطلق السيارة في الغير رقم 4 بلا كابح وبسلاسة لانهائيّة، وهي المرحلة التي دخلت فيها الثورة التكنولوجيّة سوق التنافس الرأسمالي العابر للقارات. ففي العصر الذي يسمع به الناس بالتلفاز ويصلهم بعد مُختَرِعيه بعشرات السنوات، ولفئةٍ محددة جداً من البشر.

Life weapon’s dictatorship - By: Mamoun ElTilib

Life weapon’s dictatorship By: Mamoun ElTilib Translated By: Ibrahim Jaffar Introductions: ( Tayfara was a military slave of the Cavalry Divisions (the Divisions of Knights) which was relegated to the Sheiks-ministers of Hamaj .   He presumably has been enslaved during one of the sieges of Rajab to the Nuba Mountains within the course of his campaign against Kordofan, for he reached the age of reason in the era of Nasser wad Idris .   Imaginatively, we would correlate Tayfara’s memories of childhood with those of Dogalo Doguendan Ari ; a Nuba boy of the next generation who, like Tayfara, has been, as a young boy, enslaved and taken from his native land.   Dogalo , as a young man in his far-off exile, has vividly lived the memory of his homeland that has been sustained within his soul as a minute world of landscapes, distant and diminutive shapes; young kings wearing jewels and straddling horsebacks; steppes of azure color of bubbly plant under the pur