التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من مارس, ٢٠١٤

جواسيس

جواسيس مأمون التلب قُتِلوا. وإن كانت لهم الريادة في اكتشاف أصل العين وماهيّة المياه العائمة في أجساد البشر. إنهم مجرّد شياطين صغيرة، تتوزّع، من حينٍ لحين، لتَفعلَ، بقدراتها الضئيلة، ما ينساق إليه أغلبيَّة من يملكون العقل. تجدهم في أشكالٍ حيوانيَّة؛ الضبّ منبطحٌ أمام باب بيتك، مقطوع الذيل، وما بينه وبين ذيله قطيعٌ من النمل يُحمِّلُ ما قدَّمه له الله من صورةٍ تُشعُّ في الأحلام، أنظر إلى الجثَّة وأقول: من كنتَ أنتَ ومن كانَ أنا من قبل أن نلتقي في هذه السانحة الميّتة؟ هل كان الحائط هو مصيرنا المشترك، حيث تُصدّ أنغام الموسيقى وتعودُ إلى العالم، حيث غيَّرنا ألوان جلودنا لتصبح جزءاً مُمَيِّزاً يُرغمنا على الحياة؟. إنهم في كل منحىً وصوب، يراقبونك، وإن أنت لم تكن بشراً سخيّ الخيال فإنك لن ترى: العنكبوت يُرسل إليك الكلمات، ظلال الأشجار تترقرق بلغةٍ لطالما نسيتَ معناها في غمرة الفرح الفظيع بما تنتجه جثث الأرض، من سمادٍ، ودمٍ أسودٍ: ما أبعدتك عنهُ أمكَ كما اُبعدت النار، بالمعرفة، لسان موسى. إنني أنظر إلى الشواطئ وأرى فيها استمرار الموجة

بذرةٌ أَجدى (قبول مبادرات ثقافيَّة واجتماعية، ورفض الخطاب السياسي) الجزء (2) الأخير

تنقيب الظلام بذرةٌ أَجدى (قبول مبادرات ثقافيَّة واجتماعية، ورفض الخطاب السياسي) ( 2 -2) مأمون التلب (نايل)   (6) لم تسعفني وظيفتي السابقة بصحيفة السيتيزن من المداومة على مفروش، أو الاستمتاع به كاملاً على الأقل، وقد انقطعت خلال الشهور الماضية. قبل أيام من مفروش مارس الحالي، أخبرني العزيز راشد مصطفى بخيت برغبته في التخلّص من كتبٍ كثيرةٍ في مكتبته الكبيرة، بعد أن تكدّست أرففها وفاضت كرغوة مشروبٍ غازي! اختار راشد مجموعة ممتازة من الكتب، جديدة وقديمة، ممتعة. اصطحبنا الأطفال بمن فيهم السيّد حمودي بن راشد، وعند وصولنا فرشنا مجموعة الكتب واختفى راشد والأطفال، فوراً، من المكان لأتركَ مع الكتب. قررنا أن نبيعها بأسعارٍ جيّدة، وقد ذهلت، وأنا الفارش مع الفارشين لأول مرة، بالسرعة التي تختفي بها الكتب من الفَرشة! يُقبلون عليك بنات طالبات بأفواه مفتوحة وعيون شرهة تقلّب الصفحات والأغلفة، شباب ورجال يكدّسون أكياسهم بالكتب يتلفّتون. أمامي فتاة موشكة على الإنهيار وهي تقلّب طبعة نادرة في مجلدين أنيقين من كتاب (الكوميديا الإلهيّة)، فقد ظنّت أنها لا تملك المبلغ. بادرتني بسؤالٍ حول إمكا

تنقيب الظلام: بذرةٌ أجدى، الجزء الأول

تنقيب الظلام بذرةٌ أَجدى (قبول مبادرات ثقافيَّة واجتماعية، ورفض الخطاب السياسي) (1-2) مأمون التلب السوق العربي، تصوير عصام عبد الحفيظ (1) عدنا إلى الخرطوم، أو كما أحب أن أسميها، (وربما في السر سخريةً): (داون تاون). يمتعض (أُفَّه) من هذه التسمية في كلّ مرةٍ يسمعني أنطقها ويقول لازمته: (نحن ما عندنا داون تاون يا زول! بتجيب الكلام ده من وين؟ حسّع شايف ليك داون تاون؟)، يقول ذلك وصوت الريح تصفّر في وسط الخرطوم بعد التاسعة مساءً، ومؤخراً قبل ذلك بكثير. تختفي الأجساد والعربات ويُصبح صوت خطواتكَ أوضح وأوقع في القلب إذ يَبثّ الوحشة، يصطدم ضحكك مع صديقكَ بالمباني الخاوية في الشوارع الخاوية، ويرتدّ فيخلق مهرجاناً من الضحك!. نعم، لا أقول أننا رأينا خرطوماً كما يصوّرها من عاصروها في أزمنةٍ غابرة، في الحقيقة لا أنتمي لتلك الصورة أبداً، إنني أسمعها تماماً مثلما أسمع عن مدينةٍ جميلةٍ أخرى في هذا العالم المكدّس بالمدن الجميلة!. لكن كذلك يَقهرني أنها تَغَيَّرت بحدّة، وبانتقالاتٍ جدِّيةٍ راسخة، وفي سنوات قليلة؛ فذَهَبَ السوق العربي ليصبح مجرَّد ذكرى تتداولها ألسنة كماسرة الحافلات

هرمس الثالث يُغرِّد بطريقة برايل!

تنقيب الظلام هرمس الثالث يُغرِّد بطريقة برايل! مأمون التلب eltlib@gmail.com   (1) في السنوات الأولى لبدايات القرن الحالي عثرنا على الانترنت! وفي لحظةٍ ملهمةٍ لقدَري عُيّنت، إبَّان دراستي بالجامعة، مُشرفاً على أحد مقاهي الانترنت التي بدأت تنتشر في العاصمة كما الرعشات التي تنفشُّ على ظهر النيل، فانتباتني خُلعةٌ أقلّ ما يُمكن أن يقال عنها أنها كابوسيَّة؛ فلكأنَّ لأحلام الليل قدرةً على التمثّل في الواقع إن كان من الممكن للواقع أن يُحطَّم بهذه الصورة، لإن كان للحواجز أن تتلاشى بسرعةٍ مخلّفةً كمَّاً هائلاً من الهُويَّات الزائفة، والحدود الدوليَّة "الكَاشْفَة" بهَزَلها في ساحة جَلْدها، وألوان الجلود التي تتخذُ وضعيَّة الماء، بل وبكل هذه السهولة والليونة والسيولة. انخَلَعتُ وظللت أجوس وألوص بحثاً عن مواقع الحوار الأدبيَّة والمجلات الالكترونيَّة المُتَخَصّصة بعد أن استُنزِفَت طاقتي في القراءة، بنهمٍ عجيبٍ يُنسيني تعاقب الليل والنهار، لكلّ ما يُمكن أن يَفُوت عليك من قصص وأشعار وروايات كتابك المفضّلين. كنّا شباباً صغاراً في ذلك الوقت، والقلب كان يُخَضُّ بطريقةٍ مختلفةٍ ت