التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تَحِيَّة للكتاب والمكتبات – احتفاليَّة جماعة عَمَل الثقافيَّة

تَحِيَّة للكتاب والمكتبات – احتفاليَّة جماعة عَمَل الثقافيَّة الدخول مجاناً كثَّفت جماعة عَمَل الثقافيَّة، منذ العام الماضي 2012م، ومن خلال مشاريعها (مفروش.. وغيره) حملةً لتسليط الضوء على أوضاع الكتاب في السودان. وفي شهر مارس تحتفل (عَمَل)، بمشاركة معهد جوته ـ السودان، بتنظيم ثلاث أيام مفتوحة تحت عنوان (تحيَّة للكتاب والمكتبات)، وتأتي بمثابة تحيَّة لدور النشر والمكتبات العريقة (مروي بوكشوب، سودان بوكشوب، دار جامعة الخرطوم للنشر). وذلك في الفترة ما بين 2 – 4 من شهر مارس 2013م بمتحف السودان القومي. يصاحب الاحتفاليَّة معرض تشكيلي جماعيّ لمجموعة من التشكيليات والتشكيليين، ومعرض للصور الفوتوغرافيَّة التي التقطها الأطفال أنفسهم خلال (مشروع التصوير المدرسي) الذي نظَّمته (عَمَل) في أكتوبر 2012م. تُفتتح الاحتفاليّة في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم السبت 2 مارس، وتنتهي في العاشرة من مساء الإثنين 4 مارس. وتأتي الفعاليات على النحو التالي: السبت 2 مارس: افتتاح الاحتفاليَّة (موسيقى وازا). كلمات افتتاحية. محاضرة: أَثرُ الكتاب على الحياة الإنسانيَّة (د. عبد الله علي إبراهيم، ويقدّمه...

الدون محمود كيشوت وأفلاكه الخجولة تحت السيستم

أنشرُ هنا كتابات للشعراء نجلاء عثمان التوم وأحمد النشادر، نُشِرت في الماضي وبَلَغت قلب الشاعر محمود عبد العزيز: مقتطف من (دراجة من هيكل عظمي) أحمد النشادر 2008م  [ "تلتقي فراشات العالم كله، يوماً، برغبة متأججة عارمة للإجتماع حول شمعة. تذهب فراشة أولى إلى قصر بعيد، وتلمح داخله ضوء شمعة، فتعود لتروي ما رأت. لكن حكيم الفراشات الذي يرأس الإجتماع يقول إن ذلك لن يساعدهم في شيء. فراشة أخرى تمضي إلى حيث تمس أجنحتها لهب الشمعة التي تبقى متعالية، فتعود محروقة الأجنحة لتروي رحلتها. لكن حكيم الفراشات يقول لها إن روايتها ليست دقيقة. هنا تقوم فراشة ثالثة أسكرها الوجد، فتقفز بعنف في اللهب بأرجلها الخلفية، حتى تحمرُّ أطرافها وتصبح كاللهب! هنا يقول حكيم الفراشات الذي رأى كل شيء من بعد: لقد تعلمت تلك الفراشة كل ما كانت تريد معرفته، لكنها وحدها من يعلم ذلك، وهذا كل ما في الأمر"! حكاية نقلها ثلاثة فرنسييين، في أحاديثهم حول اللامرئي، عن كتاب فريد الدين العطار (منطق الطير).] الجمعة "جيل العادة السرية"! عبارة لم يعد تفاديها ممكناً، من زاويتي، عند أي حديث...

صدور الفتى من روخاس لمازن مصطفى

صدر كتاب سمح شديد للصديق الكاتب مازن مصطفى من 136 صفحة، عن منشورات كافكا؛ صدر بمنحة من مؤسسة المورد الثقافي. إسمو الفتى من روخاس (مات قبل أن يعرفني). وده الغلاف بتاعو . مبروك يا مزونة، ولي قدام مختارات من نص الكتاب   1 - قَبلَ عَام   كُنَّا نَتَحدَّثُ عن حالته الصحيَّة المتدهورة، فقلتُ ضاحكاً: ـ «هو أذكى مِن إنُّو يموت قَبُل مَا يَعرفْنِي». سَألنِي: ـ «إنْتَا هِظَارَكْ دَا جَادِّي فِيهُو، صَاح؟» ـ «طبعاً جَادِّي؛ المواضِيع دِي مَا بِتَحتَمِل الهِظَار» قُلتُ بذات النَّبرة.   2- لسنوات   كنت غير قادر على الرسم؛ ببساطة كنت لا أشعر بالرغبة، كنت أستطيع تأمل أعمال تشبعني لآخرين فلماذا أرسم؟ إنهار طموحي الجمالي في هذه المنطقة، «وهذا ما يتوقف له الجميع!» قلت لنفسي لائماً؛ لم أشعر بالوصول، توقفت لأسباب أخرى لا أدركها الآن بوضوح. عزائي الفعلي كان الآتي: حين توقف ساباتو عن الكتابة إنصرف إلى الرسم، سأفعل مثله. متى سأنتحر إذن؟ الآن، أعترف بخجل، تتوارى ميولي الإنتحارية بعيداً جداً، وكأن الحياة...

عودة مفروش

عودة مفروش تستأنف جماعة عمل الثقافيَّة تنظيم معرض (مفروش) لبيع وتبادل الكتاب المستعمل يوم الثلاثاء المقبل 4 ديسمبر 2012م، بعد توقفٍ دام عدة أشهر لظروفٍ خارجةٍ عن الإرادة، وذلك من الساعة الخامسة مساءً وإلى التاسعة. وذلك في ساحتها المعهودة (أتنيه)، الخرطوم، تقاطع شارع الجمهورية مع القصر. يُصاحب المعرض عرض بروجيكتور مسائي وقراءات شعرية وأدبية. الدعوة موجّهة للجميع لاصطحاب كتبهم وأصدقائهم وعوائلهم لالتقاط متعة بيع وشراء وتبادل المعرفة. كذلك تُطرح في الساحة مجموعة من القراءات لنصوص وكتب من المعرض، يعقبها عرض بروجيكتور لفيلم قصير عن أحد مشاريع جماعة عمل الثقافيَّة بعنوان (التصوير المدرسي)؛ حيث نظَّمت الجماعة ورش تصوير في مدارس ابتدائية باستخدام كاميرات محدودة الاستخدام، وخرجت بمعرض صورٍ غاية في الاختلاف أنجزها الطلاب. نشوفكم!. جماعة عمل الثقافيَّة  

في اشتباك الموسيقى مع التحول السياسي - نجلاء عثمان التوم

في اشتباك الموسيقى مع التحول السياسي نجلاء عثمان التوم إلى ناجي البدوي الإشارة هنا للموسيقى في عبورها المحض، الموسيقى المخلصة لمنطقها الفني وليس الموسيقى المستخدمة سياسياً. هذه الموسيقى الغافلة الآبقة المنغمسة في ذاتها هي التي تفعل، وهي وحدها المؤهلة للفعل السياسي وليس أي موسيقى أخرى. الإصغاء لمغامرة الفن، للموهبة وأشواق ما هو غير معين بسياق تاريخي يخلص العمل الموسيقي من لحظته ويحوله إلى مارد فضيلته الأساسية التخريب. تخرب الموسيقى الحقيقية، والتي بمثابة قناص، اللحظة الخربة التي تحتاج وتستجدي التخريب. تغتال الموسيقى الحرة الذوق المستعبد، تعيد النظرة الهاربة إلى جحيمها المتفاقم، تحول الجحيم الشخصي المحتمل إلى جحيم غير شخصي وغير محتمل، وتخرب الأكاذيب التي يتعيش عليها الأمل الرخيص والرضا. ما الذي يحرك الجموع ؟ ليس الجوع   ولا الغبن ولا الأمل، ما يحركها هو الاحراج، ذلك النزف المكتوم الذي لم يعد من الممكن الهرب من التحديق فيه وهذا هو بالضبط ما يخلقه الفن العظيم. يتجاوز المغني لحظته التاريخية، وجمهوره و حنجرته ، وموسيقاه وعازفيه، وفيزياء تتماهى مع وتخدم الخنوع والقانون ...