التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكُتَل





الكُتَل


مأمون التلب
أكتوبر – ديسمبر 2007م


·

(يَضَعُون الحربَ على مائدةٍ صغيرةٍ ورقيقة

وبالأهدابِ والأظافرِ يُشرِّحون جسدَهَا على طريقةِ العُشَّاق القديمة،

يحتفظون باللسانِ طازجاً،

يقتسمونه أسفلَ المائدةِ بسرعةٍ طيفيَّةٍ حالمة،

يصنَعُون من قِطَعِهِ أَسِرَّةً ينامون عليها بصحبةِ الأطفالِ المبتسمين،

حتى انبلاجِ المرآة).

(1)

جَسَدٌ بَشَريٌّ مَلْمُوسٌ

كُلَّ ما تَحتاجُهُ لتخَاف

وتَسْأَل:

إلى أَيِّ حدٍّ تَسْتمرُّ هذه الْمُتْعة؛

أيُّ كُهوفٍ قَاسِيةٍ تَتفصَّدُ من نُطقها وهي نَائِمَةٌ تَسِيْرُ عَبْر مَصَائِرِك؟.

يَكْفي جسدٌ أنْ تُسمِّيَ النَّائمَ في ظَلامِ سَرِيْرِك: أخٌ وأَبٌ وصَدِيق،

رائِحَةَ البَيْتِ أُمٌّ

وأن المكسورةُ على سَطحِ مَاءٍ سَابحٍ بِعَيْنِكَ هِي حُبٌّ مؤلَّفٌ من مَرئيٍّ

ونِيْرَانٍ تُهَاجِمُكَ من ظِلالِ الْمَرْئِيّ.

العَالَمُ كاملاً يتغيَّر،

كوَّنَتْكَ ذرَّاتُ غُبارٍ تَمْتصُّ روحَها من نافذةٍ يكسِّرُها فضولُ الشَّارع،

مَقَابِضُ الأبوابِ تَرتَصُّ فوق بعضِهَا كَومةَ جَمَاجمٍ في فَضَاء تنفُّسكَ،

كأنَّكَ أغْمَضْتَ عَيْنَكَ عنِ الْمَاضي لتَجْتَاحَ يَدَهُ بِجَسَدِك،

كَأنَّكَ سوَّلْتَ لسجنِكَ أن يَتَلاعب بأوراقٍ ذَهبيَّةٍ على طَاولةٍ تُجالِسُ فيها اليَأْسَ والحُبَّ

بِمَرحٍ يَدومُ بشُرُورِه.

فَرْقٌ شاسعٌ إذاً:

أنْ تَجْرَح جِلدَكَ لتُغْرِقَ بُحيرَاتِكَ على وجهِكَ الْمَعكوس،

وأن تَتبرَّجَ لكَ من خلالِ جَسدٍ سَتَرَهُ العَالَمُ بالأسْمَاءِ والصِّفَات!.

العالمُ كاملاً يتغيَّرُ أمامَك؛

تَنزَعُ وجهَ امرأةٍ على وَشْكِ إكمال سَيَلانِهِ عَنْ وَجْهِك،

خَلْفَهُ تخْلَعُ الحليبَ الْمُظْلِمَ عن مَمْلَكَتِهِ

خَلْفَهُ القَدَرُ المُعَلَّى على عروشِ الغِدْرِ والمحاباة.

·

(واقعُ المرآةِ

حياةُ الزَّوايا وهيَ تَحْلُمُ بسقوطِ الجُدْرَانِ لتفْقِدَ اسْمَها،

حَياةُ الضُّوء يهذي بلَكَمَاتٍ سَدِيْدَةٍ من الأجسَادِ الْمُتحرِّكةِ بسُرْعَة).

ـــــــــــ

(2)

تُشارِفُ الصُّقورُ على انهيارٍ قُربَ تَحْدِيقٍ صَغيرٍ

قُربَ كَهْفِ مجاعاتٍ تَقْتَرِبُ من بَعْضِهَا بغَرَضِ الدِّفْء،

يَدُ الكونِ تَحْتَجزُ تيَّاراتِ الهواءِ من التَّدَخُّلِ في صياغةِ أجنحتِها القديمة،

ومن ثَمَّ يتقشَّفُ السِّتار:

هنالك لَحْمِيَّاتُ الكُسُور،

شيطانٌ فقيرٌ يبكي؛

منذ أن تحوَّلْتُ إلى حياةٍ في جسدِ بشريٍّ عبرَ هذه السَّنواتِ القَّادمةِ

والمنتحبةِ بين أغلالِ الخَرَفِ،

منذُ أن تعوَّدْتُ أن أسمعَ الصَّوتَ واللُّغَة

مُنذُ انحنيتُ وتَرَكتُ هَيْكَلِي على تِلْكَ الحالةِ وغَالَبتُ النُّعاسَ عَلَيه؛

كان الهَدَفُ الوحيدُ هو صِنَاعةُ فمٍ ليتَحدَّث في زَحْمَةِ هذا الْمَشْغَلِ القَاسِي،

حيثُ تُشرفُ عليهِ بصرامةٍ أقدارٌ وصُدَفٌ تيَّاريَّةٌ تَتَرجرَجُ في خَزَفِهَا الغالِي بعُيُونِ سكِّير،

أنوثةٌ تَلُوْحُ عند كلِّ بوابةٍ تُسدِّدُ سِهَاماً نحوَ مَجْهُولٍ هو مَرْكَزٌ وَسَطَ الآلات؛

آلاتٌ صَاغَها الدَّمُ والهذَيَانُ والقَلَق،

تُطحَنُ في حِوَارَتهَا ببعضِهَا،

وتَستَحقُّ اسماً برَّاقاً يُشنَقُ داخلَ كلِّ دمعةٍ ذُرِفَت.

لن يَتَّخِذَ الخالقُ رَمْزَاً، ولا رئةً ليأخذَ نَفَساً مهزوماً في زاويةٍ غامضِة،

وانتظارُكَ _أيُّها السَّماءُ خجُولاً_ أن تُصبحَ اليدُ قلعةً،

والاحتضانُ علامةً لا تُمحى،

والتَّسويقُ المُخلُّ للَّحظةِ حرارةَ يدٍ واحتضان؛

انتظارُكَ نظرةُ الأعمى، وساحلُ الرَّعشة:

سواحلٌ يا صديقي المُوسَّعُ بلآلئِ نزواتهِ؛ بولادةِ الخيانة،

سواحلٌ لا تعرف أين التقت لِتَكون،

ولماذا لا يخطئ البحرُ قيادتها نحو غراميَّاتٍ ملتبسةٍ مع النَّجاة.

·

(بَعْدَ أَنْ تُتَابِعَ أسماءَ شجرةِ العائلةِ النَّبْضِيِّة،

بَعْدَ أَنْ تُعَرِّيْهَا من الأوراقِ الباهتة؛ التي ماتت في بساطةٍ تبكي خارجَ تاريخِ البطولاتِ والصُّراخ،

لن يُشْفِيكَ إلا القتل،

نفسُكَ على الأقل؛ إنْ لم تُدرِك أنَّ الرُّوحَ تسكنُ النوافذَ والبَصَمَاتِ أيضاً.

لا بُدَّ من بارقةِ تطهيرٍ

ذلك بأن تَتَمَدَّد عارياً، ولسنواتٍ، داخل ماءٍ غارقٍ في ذاكرة سَمَكٍ ميِّت).

ـــــــــــ

(3)

من حُقُولٍ تَهْضِمُهَا سيئاتٌ يَتَحمَّلنَ النُّطْقَ،

أُرسِلُ أنيناً مُختَرَقاً برمالٍ أطْلَقَتْهَا يدُ السُّرعة،

يَدفنُ الأنينُ هواءَ خيالهِ في الرَّمْلِ المُتطاير،

ويُسوِّرُ بقاياهُ بالأمدِ القَصيرِ الذي سيقضيهِ إلى أن يَصِلَ مسامعَ ركبَتكِ،

حيثُ يَتَجمَّعُ إلى لحمِ صدرِهِ النَّافرِ الرِّعديد،

ويَتَوَاسَى من جَوَانِبِهِ كُلِّها،

مُولِّداً ما يُشبهُ وجهي ساعةَ أنْظُرُ مُطْلَقاً إلى نقطةٍ في الزَّمانِ افترقنا عندها،

يُشْبِهُ ساعةَ حائطٍ معلَّقةٍ في بيتٍ لا وجودَ له.

قَضَيْنَا ما يُقاربُ القُضْبَانَ بقُرْبِ الحظائر الحيَّة،

وتَسَامَرَتِ المَجاهيلُ بقبضَتِي وهي تَسحبُ النَّهرَ خارجَ طَبِيْعَتِه،

لتلقيهِ في فمِ البارُودِ المتأهِّب داخلَ القُبْلَة،

بَقِي الإصبعُ يُسرِّحُ ماضِيه الحديديّ،

بقيت حيواناتُ الحظائرِ تُحدِّقُ في وقفَةِ طائرٍ على السُّور.

والآن،

لا حِكْمَةَ تستَرِقُ الجُّوعَ من رقابةِ صِيَاحِ اللِّذة،

لا نَوَامِيْسَ تَتَجَاهلُ كتَابَة القَدَر.

كلُّ مكتوبٍ يَغفلُ عن يدِ خالقِهِ وهي تكوِّرُ كهوفاً بأنحائِهِ المَلَكيَّة

خارقةً سُكُونَ حَضَارَتِه، مُبرِزةً نُقُوشَ الحرارةِ البدائيَّة.

وبينما لا أحَدَ أيضاً،

بينما الفواصِلُ بين كلِّ شيءٍ وآخَر تتقلَّصُ حتَّى تُمْحَى الأسمَاءُ من الوُجُود،

لا بأسَ من انْسِرَابِ الرأسِ داخلَ العَجِيْنِ الكونيِّ الذي وُجِدَ ملوَّناً _بغَرَضِ التَّشفِّي_

وسيُضِيرُ التَّاريخَ أن لا يَسْتَمِعَ إلى هذه النِّهَايَة المؤقَّتة للعالَم.

عُوَاءُ الرِّيح المتصاعدةِ عمودياً بعصافيرَ تَتَقلَّصُ إثْرَ تَغْرِيْدِهَا،

آلَفُ نَفْسي شِرَاعَاً هَاوِيَاً بسَفِيْنَةٍ تَعْبُرُ هذا التيَّارَ الصَّاعد،

تعبرُ قواماً ممتشقاً تَحُفُّهُ أشجارٌ ترتجفُ من فقدانِهَا بَصَرَهَا الأخضر،

إلى أيِّ وقتٍ، وأيِّ مكانٍ؟

لكنَّ انْشِرَاخَاً صَاخِبَاً يَرْتجُّ في عُنُقِي الرَّقيق؛

أنا الشِّراعُ المتمزِّقُ لأقُوْدَ اتِّجاهاً بطفولتِهِ كلِّها.

تَوقَّفتُ عندما رَفَعْتِ عُنْقَكِ مُثِيْرةً حَرَارَةَ العَرَق؛

حقولاً لن تُدْرِكِيْهَا بِمُجَرَّدِ النَّظرِ إلى جَدْبِ ملامحيَ الفَّاغرة

فَخْرٌ أسطوريُّ أن أكونَ بصحبةِ هذا الطريقِ الصاعدِ بجسدِكِ _نظرتي_

وأن أكونَ رذيلاً مُتورِّداً على خواءِ سرقةٍ طَيِّبةِ الْمَعْشَر.

هَمْهَمَةٌ أخرى وتَحْظَيْنَ بقُبْلةٍ أمَام النَّاس،

قَلَقٌ في القَدَمِ اليسرى وتَفْتَقِدين سُرَّتَك،

صَخَبٌ في الحركة الْمُتَرَدِّدَةِ وتَخْطِفِينَ هَاوِيةً لم تَتَبرعم بعد!.

أكونُ مشلولاً في الأصل،

ويكونُ حديثيَ تهديداً مشوَّشاً، لكنْ

كُلُّ البشرِ يَحْمِلُونَ عاهَاتِهِم بطرقٍ غامِضةٍ منذ الولادة،

قلادةً تتأرجحُ داخل ظلام الصَّدر؛

ترتطمُ بالأضلاعِ مُحْدِثَةً إيقاعَ الحبِّ والنُّقصان.

ومَنْ طَفَرَت قلادَتَهُ مُحْدِثَةً حياتَهَا في الأعضَاء؛

يَتَسرَّب مالِحاً ليفقأَ المعنى في خَيَالِه،

حَاصِراً قَدَرَه في الزَّاوية الحقيرَةِ من الطَّعنة.

من طَفَرَت قلادتُهُ:

يمنح كَمَالَهُ الظَّاهرَ لِنَقْصِ البَصِير؛

ولِلسَّائرِ بأقدامِهِ كاملةً بِخُيَلاءٍ خجول.

لكنَّ الشَّلَلَ حَرِيْقٌ مُتَوَتِّرٌ في أصْلِ النَّظرة،

ظِلالُهُ حيوانَاتٌ تَفْرُكُ جِلْدَهَا بنُجُومٍ ونيازكَ ميِّتةٍ

حيث تربةُ العَيْنِ أشباحٌ في الماضي؛

جذورُها إقْطَاعَاتٌ مُسَوَّرَةٌ بذكرياتِ قُرُوحٍ سَكْرَى بالتَّحْدِيقِ لعُرُوشِ السَّمَاء.

هَلْ، بَعدَ ذَلكَ، يَصِحُّ انْتِظَار؟

لا أدري كَيْفَ يَنْتَظرُ جِنْسٌ كَامِلٌ

_مثل البَشَر_

لَمْسةً تُطلُّ عَبْر القَتْل!.

·

(بفضلِ التِّجْوَال،

يلتقطُ الحافي تَحَدِّياتٍ ويركضُ عابراً بها

_كباقةِ زهورٍ فاحشةٍ_

أمَامَ الأنوفِ النَّائمةِ في اللَّيلِ هادئةً،

تتنفَّسُ،

تَبْحَثُ عن شِفَاهٍ أُخرى.

ومن يَهُبُّ التجوالُ بداخلِهِ غابةً تَصْطَرعُ فيها النُّمورُ المظلمةُ،

تخترقهُ الظِّلالُ والسُّحب

تتناوشهُ الأنهارُ بِقِلَّةِ حيلتِهَا في اختيارِ اتِّجاهٍ

ويرى يَدَيْهُ _لأوَّل مرةٍ_ تُهرِّبان قبوراً للحُدُودِ العَمْيَاءِ بين جَسَدٍ وآخَر،

ربَّما تُوْلَدُ أُمَّهَاتٌ حَوَامِلُ بسلالاتٍ تَحْتَرقُ في أصلها،

وتُرِيدُ أن تَتَجَسَّسَ على الموسيقى).

ـــــــــــ

(4)

تَصْفِيةُ الخُصُومِ بِمَبَادئِ العَيْنِ الأوَّلِيَّة،

ملاحَقَتُهُم عَبْر عُرُوقِ القَصْرِ الغَائِرَة

قَنْصُهُم بذَاتِ اليَدِ وحِيْلَةِ الفَرَاشَةِ مع النَّار

يؤدِّي ذَلِكَ إلى حريِّةٍ مُشَقَّقة

كالتي أصَابَتْ عُضْواً مَبْتُورَاً

(رأيناهُ خَفِيْفَاً يَرْشُقُ دَمَهُ المتطايرَ بِقُبَلاتِ جَسَدِهِ الماضي).

تَجْمِيْعُ الخُصُومِ ورصُّهم عَلى رُفُوفٍ أُفُقِيَّةٍ

_تَهْرِسُ عُلُوَّ السَّماء_

كُتُلاً يُهَاجِمُها الجُّوعُ من كلِّ مَلْمحٍ مُلِحٍّ يُبْرِزُه المُلاحِق،

يَمْنَحُهم حقَّ صَمتٍ في مُوَاجَهَةِ آثامهم النيِّئة.

آنيةٌ مسمومةٌ بالأسرار تُجَهَّزُ بأنوثةٍ كالحةٍ،

لأجْلِ الاحتفاظِ بماضيهم رَطْبَاً،

تقتاتُ مِنْهُ الجَّوارِيَ الراكضاتِ في القَصْرِ،

منذ ولادَتِهِنَّ يتغذَّينَ على مُحْتَوياتِ الآنية،

حتَّى يَبْلُغنَ حَرِيْقَ ثُقُوبٍ تُغَطِّي حَيَاتَهُنَّ،

ويُشرِقْنَ بالسلالة.

سلالةُ عِميانٍ على طُولِ الدَّرب،

أفواهٌ على شاكِلَةِ خيولٍ تَتَمَرْجَحُ في السَّرابِ القَلِقِ المُحيط،

شُموسٌ تَنْقَضُّ على ضُلُوعِهِم،

هَؤلاء العِمْيَانُ السَّائِرونَ بلا هَوَادةٍ ولا مَلَل،

كَمَالُهُم جوهريٌّ يتحسَّبُ قَتْلَهُ في لحظاتِ الاعتراف،

حيثُ أمطارٌ تَجْلُدُ ذاتَهَا بانعِكَاسَاتِ أضوَاءٍ عليهَا،

حَيْثُ غبارُ خَطَوَاتٍ يُغيِّرُ ملامِحَ القَطِيْعِ على طُولِ الدَّرب.

ها عميانٌ يتسرَّبونَ إلى نَفَسِ تماثيلِ الدَّاخل،

وُجِدَ مَنْ يزيِّنُها

_التَّماثيلَ_

بِثَوْرَاتِ التَّحْدِيْد،

وحريَّةِ التَّوَهَانِ في الظلِّ المُكابر؛

ظلُّ الكلمةِ الجَّارحة،

ظلُّ النَّصلِ المُسالم،

ظلُّ الوِحدَةِ داخِلَ الدَّمعة،

ظلُّ النهائيات.

وقد تُحَلِّقُ فَوْقَهُم وهم يَسِيْرُون،

وتَتَمَاسَكُ من شِدَّتِك:

أعضَاؤُهُم المتكلِّسةُ تَتَفَاقَمُ جدراناً ورَايَات،

نِسَاءُ العويلِ الْمُسْتَمرِّ يُرضِعنَ خيالَهم بقَطْفِ الزَّهرة،

جُلُودُهم نارٌ تَمنحُ الغُمُوضَ بمجرَّدِ اللَّمس.

سَأَقُودُ الهاويةَ لِتَرَاهُم؛

مَسْلُوبِي الْمِيَاه،

من يتَّمَتْهُم اليابِسَةُ بوجودِهَا،

والأقمارُ مَنَحَتْهُم إلهاً دائراً بَيْنَهُم يَعُدُّ عَدَمَهُم بقَهْقَهَة.

سَأَقودُ الهاويةَ لتَحْتَضِنَهم،

تحتَ أشجارٍ تتوَارَثُ الأرحامَ وتَشنقُ ما يسرِّبُ الضُّوء،

على يَدٍ سبَّحَتْ بِلَمَسَاتِهِم المرعبةِ للعالمِ بغَرَضِ السَّيْرِ فقط،

سَتَرَاهُم عُمْيَانَاً على طولِ الحياة.

هذه الحدائقُ مفروشَةٌ منذُ أمَدٍ على سَهَرِ الحياةِ المستمِرّ،

هذه الدوَّامةُ الحاضنةُ فُتَاتَ العِنَاقَاتِ العابرةِ تُزَخْرِفُ النَّفَس،

كيف للسلالةِ أن تتلاعبَ بطينِ الحدائق؛

تَضْحَكُ من الزَّخرَفةِ المبذولَةِ وُحُوشاً ضَيِّقةَ الصُّراخ؟

إنه نَحْتٌ على نُطَفٍ كَمَانِيَّةٍ؛ مُخْشَوْشِنةٍ وقديمةٍ حدَّ العَمَى

سَرَقَتْهَا تلافيفُ أقمشةٍ مهرَّبةٍ من تقلُّباتِ وحوشٍ على فمٍ متقطِّرٍ من عَدَم.

ولكِ أيَّتُهَا الخصومُ دَاخِلَ تاريخ الآنِية:

تَسَلُّقَ العِنَاق،

سقوطَ الكمانِ أفقياً عبرَ عروقِ الرَّقَبَة،

خُوَارَ الحديدِ في الرِّئة،

وما شابَهَ الانفلاقَ من قُبْلَةٍ تتواجَهُ مع تشقُّقاتِ الشِّفَاهِ الدَّامية.

في القبوِ الْمُتَفَاخِرِ بوجودِهِ في القَلْب،

في السَّماءِ المسكونَةِ بوجودِ القَبو،

بالصَّليلِ المستَاكِ بالنُّورِ والنَّصرِ،

بالأسمَاءِ العُلْيَا للأشياءِ والأحياءِ؛

يَسْتَشْري السَّرطانُ المناوئُ للذلِّ أسفَلَ الوُجُود.

الهُبُوطُ من المادَّةِ المحسوسةِ

يعني القبولَ بشَرْنَقَتِهَا الأولى،

التَّوازي مع السُّرعَاتِ الكامِنَةِ في اللَّحظَةِ،

وعُلومِ الأبخرةِ المكثَّفةِ،

علومِ البقاءِ معلَّقاً في هواءٍ جائرٍ يَنْشَطِر.

دورانُ الفُسْتَانِ حولَ الطِّفْلة،

جرُّ الخراف للذَّبحِ،

تكسيْرُ سُطُوحِ الجُّدرانِ لإدخالِ الولاءِ العائليِّ لحياةِ البيت.

لا بَأسَ بأن يَتَوَقَّفَ الإصبَعُ المُدِيْنُ على القلبِ الوحيدِ الذي يَصْرُخ،

حيثُ تُسحقُ جدرانٌ قديمةٌ بسُكَّانِهَا الرَّاحِلُين،

وكُتلِ اللَّمسات المجنونة،

حيثُ لا بَأس.

------------

الصورة من أعمال المصور جويل بيتر ويتكن



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول مقدّمة طينيّة: سيَّارة الثورة التكنولوجيّة (1) كم من الوقت انتظرت لأكتب عن هذا النص العجيب، والذي لم يُعرَف كاتبه إلى الآن، وربما يتعلَّق الأمر بالظروف والملابسات التي نُشر فيها هذا النص الطريف جداً والتراجيدي بهاويةٍ سوداويَّةٍ مُضحكة. أفهم، كما كتبت كثيراً من قبل، والكثيرون من قبلي، أن اتصال الإنسان مع أخيه الإنسان اندلع مع ثورة التكنولوجيا. ولكن لننظر إلى الثورة التكنولوجيّة الرابطة لأجزاء العالم بطريقةٍ أخرى، فبينما كان الرابط في الماضي عن طريق الحروب والاستعمار، رست السفن قبلهما، وأطلّ القطار مؤخراً، ثمَّ طارت الطائرة. لننظر لانطلاقة الثورة من بدايات القرن العشرين كـ(غِيْر) السيارة، وهو ما سأصل به لما ميَّز جيل مواليد الثمانينات. على الأقل في السودان. تنطلق السيارة في الغير رقم 4 بلا كابح وبسلاسة لانهائيّة، وهي المرحلة التي دخلت فيها الثورة التكنولوجيّة سوق التنافس الرأسمالي العابر للقارات. ففي العصر الذي يسمع به الناس بالتلفاز ويصلهم بعد مُختَرِعيه بعشرات السنوات، ولفئةٍ محددة جداً من البشر.

Life weapon’s dictatorship - By: Mamoun ElTilib

Life weapon’s dictatorship By: Mamoun ElTilib Translated By: Ibrahim Jaffar Introductions: ( Tayfara was a military slave of the Cavalry Divisions (the Divisions of Knights) which was relegated to the Sheiks-ministers of Hamaj .   He presumably has been enslaved during one of the sieges of Rajab to the Nuba Mountains within the course of his campaign against Kordofan, for he reached the age of reason in the era of Nasser wad Idris .   Imaginatively, we would correlate Tayfara’s memories of childhood with those of Dogalo Doguendan Ari ; a Nuba boy of the next generation who, like Tayfara, has been, as a young boy, enslaved and taken from his native land.   Dogalo , as a young man in his far-off exile, has vividly lived the memory of his homeland that has been sustained within his soul as a minute world of landscapes, distant and diminutive shapes; young kings wearing jewels and straddling horsebacks; steppes of azure color of bubbly plant under the pur