التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محاورة النص بوجعٍ أقل - جابر حسين


محاورة النص بوجعٍ أقل
جابر حسين
أنا وجابر حسين والكلب :)


2 أكتوبر 2011
المحاورة لمجتزأ من نص طويل بعنوان: (كن) المعركة، عن تحقيقات كانَ.  لمأمون التلب. نورد نصاً للشاعر ونحاوره، هكذا، يستمر الحوار؛ ونأمل أن نضيف بذلك فهماً أفضل للنص الجميل.


كنت أحاول أن أستريح قليلاً من وجع الكتاب، وسيلان الإبهار؛ فيغافلني قلبي! كنت أحاول أن أُغَيِّرَ شكل كتابتي فتتمرد عَلَيَّ أصابعي، وتقفز ـ كأطفالٍ مشاكسين ـ فوق سياج حدائق الشعر، لتقطف اللوز والقصائد والفوضى، وتكتب أسماء "الكائنات". تُرَى، كيف تبدوا حديقة الشعر بلا هؤلاء "الكائنات"؟ ومن هو ذلك الولد المفتون بجمال اللغة؟ ويُسرِجُ القول ويطلقه ـ كالريح ـ  في وجهي؟ ( الكائن الحي الوحيد هو الموت!). ياااااه، مأمون التلب، الآن، يكتب  (مَكَاتِيْب الرُّسُل، حَوْلَ تَفَوُّهَاتِ الزَّمَان) قاطعته بدهاءٍ إبليسي:
ـ مهلك؛ ماذا رأيت أيها الكائن بين الكائنات، قل لي ماذا رأيت؟
واثقاً، كحبلٍ معقودٍ على طرفيه، قال :

(رَأَيتُ مَا أَصَابَ وَجْهَ الحَمَامَة

والْمَاءَ الَّذي شَرِبَتْهُ صَبَاحاً

بَيْنمَا يمرُّ وَلَدٌ بنَظْرةٍ خَافِضَةٍ أَبْرَزَهَا تَأنِيْبٌ أُمُوميٌّ

وكَانَتِ الرِّيحُ تُدْرِكُ أنَّ لها أَطرَافاً وحَوَاسّ، بعدَ أن وَسَّعَتْها أَطْرَافُ الكَّائِنَات).

مقاطعاً، مرةً أخرى، قلت: ياللحمامات، حين يَنزِفنَ ماءَ العيون، وسلامهن/ رمزهن، المحفوف بالهديل، يعاني الكمون! والكائنات ـ تعرفها ـ هي الوحيدة بين الوحيدات؛ لها حقّ التغزل ـ علنا ـ  لعناب البنات، وجدائلهن؛ في الشوارع، وساحات المدارس والمقاهي والتظاهرات ودواوين الشعر، والحانات التي ابتكرتها مخيلة السكارى والصعاليك، وفي الحدائق العامة والندوات؛ فكيف لا يكونوا حضوراً في بهاء الشعر؟ أمام الملأ؟ وكيف يجرأوا فيتهمونهم بالمروق وإفساد الشعر، وقد جعلوا أسماؤهم عناوين في ملامح من يبتغون الشروق؟ قل لي ياصاحبي، ماذا رأيت أيضاً؟.
قال:
(رَأَيْتُ مَا أَصَابَ كُمُونَ الْمَطَرِ اللَّيْليِّ فِي عَيْنِ القِطِّ مُمْتَلئ،

وأُنثَاهُ _بِسَهَرٍ عَلَى لِسَانِهَا_ تُسَرِّحُ شَعْرَهُ،

بَيْنَمَا جَرَسٌ فِي ضَفِيْرَةِ البِنْتِ يَنْمُو عَلَى مَهْلِ أَصْدَائِهِ).

قاطعته، كمن يستنكرُ وضعاً أحدثه لتوه:
ولكن، ألم تدرك ـ  بعد ـ  أن القطط مثل العُشَّاق ياحبيبي، وأنها تسعى، مثلهنَّ، للعناق؟ و، ألسنتهن مُقبِلاَت، في وجدِ الليالي، مشرعات ـ كما الشفاه ـ للقبلات؟. عاد يسرح في ضفائر رؤياه كأنها أنثى يانعة وقال :
(وكَانَ الأَبُ يَفْحَصُ رُجُولَتَهُ بالنَّظَرِ إلى بَابِ البَيْتِ الْمَفْتُوحِ طَوَالَ اللَّيْلِ لأَشْبَاهِ الظِّلاَل.
بَيْنَ هَذَا وذَاك:

كَانَ كَمَانٌ يَعْزِفُ وَحْدَه؛

مَشْلُولَ التَّجْوِيْفِ وعِظَامِ الإيْقَاع،

شَرَرٌ يَنْبُعُ مِن فَمٍ يَتَذَوَّقُ آخَرَاً فِي الزُّقَاقِ الخَلْفِيِّ للبَيْت،

أبْطَالُ الأَفْلاَمِ الكَرْتُونِيَّةِ يَتَسلَّلُونَ مِن أَحْلاَمِ الكِبَارِ مُلُوكَاً لا كَابِحَ لحَقِيْقَتِهِم

وشوَاءُ الجِّيْرَانِ يَبْلُغُ أُذُناً نَاضِجَةً تَبْدَأُ أَذَانَ الفَجْر.

يَالَهَوْلِي،

وأنَا عَاشِقٌ،

يَمُرُّ كُلَّ هَذا اللَّيْل دُونَ أنْ أَعُدَّ أصَابِعَهُ الْمُجْرِمَة!

هَلْ مِن سَبِيْلٍ لإخْرَاجِ الحَمَامَةِ مِن جَفَافِ حَلْقِي

والْمَطَرِ مِن سُرَّتِي الوَلِيْدَةِ للتَوِّ

والْمَشْهَدِ الوَسَطِيِّ مِن يَدِي الَّتِي سَتَقْتُل؟.

البَيْتُ

جَسَدٌ

يُوْرِقُ

أَسلِحَةً

وسَاحَاتِ حَرْبٍ

تَتَفَرَّسُ وَجْهَ الكَوْن).

تَحَيرتُ قليلاً قليلاً، في هذا الكون المُعتَم، وتذكّرت ركن البنت المظلم وبابها المفتوح الليل بطوله لأشباه الظلال؛ فهل كل الحقائق ـ ياصاحبي ـ في هذا المدى المكتوم، حباً ودلال، هل، هي الآن، تُقَال؟.  تذكرت " سان جون بيرس:

(وكنت أنا نائمةً على جنبي الأيمن،
أصغي إلى خَفقِ دمكَ الجوَّاب قرب عنقي،
عنق المرأة العارية!).

فياللبنات؛ ترقشهن الظلال! كلماتك، آآآه، يا مأمون حبيبي، كلماتك أحالت البنات غابةً من نوافذ، ومطر، وحنينٌ من أصابع تَتَلَمَّس نبض الأشياء؛ كلماتك، كلماتك، ما جدوى البِنَيّات الصبايا بلا ارتعاش كلمةٍ؟ وما جدوى العالم بلا أنفاس امرأة؛ بلا نسغٍ، وأمطارٍ وعيونٍ سود؛ وأرصفةٍ وقمرٍ مسافرٍ ونوافذ ياسمين؛ وشعراء مطاردون وملعونون من السلطات؛ وكتب وقصائد ممنوعة؛ وأحزان وعشب أزرق، ويديك؟. دَعهُم ـ ياصاحبي ـ مشلولون أمام أبواب البنات، المُشرَعَات في ليلهن الحصين، وما من سُكَات!. فالكمان "المشلول التجويف وعظام الإيقاع" قد أوصل لحناً في الناس؛ أوصله حتى تويجات القاع! دعهم ـ أيضاً ـ في شواء الفجر، وتعليم البنات خلاعة الرقص قرب النهر.
لكن العاشق وَلهَان، يالهولي أنا، فالعاشق ـ أيضاً ـ حيران!.

 لكنه، إذ يبدأ، يكسرُ الليل شظايا، ويكبح حقائق الطغاة؛ يحيلهم إلى رماد المنايا،

قد "أحصي الأصابع المجرمة" كلها؛ وأطلقُ سراح الحمامة المسجونة في الحلق، و... 

أُمطِر؛ أمطرُ حَشَفَاً مُرَّاً في الحلق!

كان يرقص؛

يرقص يرقص،

في مشهد البنت والأسلحة،\

وغابت عن سماء المدينة

رايات الخديعة والأضرحة!

فالبِنَيَّات ـ ياصاحبي ـ غَدَونَ الآن في المعركة !

لكن، قل لي، ماذا شابها المعركة؟ كيف رأيتها، وفي رؤياك مذاق البارود والأسئلة؟ قال:

(إنْ كَانَ لِهَذَا اسْمٌ

فَليَنْطق بِهِ أَحَدٌ

لتَنْبُتَ عَلَى شَفَتَيْهِ الجُثَثُ أَنْهَاراً مِدرَارَةً بالأُمُومَةِ والحُبّ.


إنْ كَانَ لِهَذا تَارِيْخٌ

فليُؤَشِّر لِعَيْنِهِ أَحَدٌ

لتَسْتَرِيْحَ القِيَامَةُ مِن عِبْئِهَا الطَّويْل؛

أَيَّامٌ تَحْسِبُ أَعْمَالَ الأَحْيَاء والجَّمَادَات،

وتَجْوِيْعُ النَّار لأَجَلٍ مُجَلَّلٍ بالنَّوَايَا والظُّنُون).

يااااه، جثث الأمهات، المحبات، الحالمات، ياله من تاريخ؛ ياله من تاريخ! استَطْرَدَ يحكي حالته وقد بَدَت معطونةً برهقٍ كثيرٍ ومزامير تَتَحشرج، لكأنها تصدأ، لكنها بالكاد تنير:
(كُنتُ فِيمَا يُشْبِهُ سَمَاءً تَزْحَفُ عَلَى بَطْنِهَا،

ظَهْرُهَا لا مَكَانَ فِيْهِ لجُذُورٍ،

فِي الأَعْلَى تَسْطعُ النُّسُور بأجْنِحَةٍ مُظْلِمَة،

فِي الأَسْفَل كَانَتْ الطَّوَابِيْرُ الهَالِكَةُ تَنْتَزِعُ عُيُونَهَا،

تَعْصِرُهَا

لتَخْرُجَ مِنْهَا الحَيَاةُ وتَعْتَرِفُ)

قاطعته، وقد رأيت ما رأيت: "هي القيامة، هي القيامة، قيامة الجثث النائمة" قال، يواصل ما اعتَرَفَت به الحياة :

(لِمَاذَا يَبْدُو خَيَارُ الوِلاَدَةِ كَأَنَّهُ مِن أَوَامِرِ الْمَوْلُود؟

إذْ يَطْلُبُ الْمَوْلُودُ مُلكَاً ويقوِّضُ صِرَاعَهُ

يَتَجَرَّعُ الجَّهْلَ ويَعْرَقُ يَأسَاً عَيْنِيَِّاً

كَانَ ومَا زَالَ جَسَدهُ سَاحَةَ مَعْرَكَةٍ يَسْكُنُهَا العَرَّافُونَ بِثِيَابٍ خَفِيَّةٍ

ولا تَزَالُ يَدُ خَالِقِهِ مُبْهَمَةَ الْمَعْنَى فِي الأَحْلاَم؛

مَكْسُورَةَ الشَّكلِ خَلْفَ دُمُوعِ كَوَابِيْسِهِ،

فَقَطْ؛

مَخَالبُ اليَدِ بيِّنةٌ

مَا عَدَا ذَلِكَ بِوَجْهَيْنِ يَحْيَا،

بِتَبَادُلٍ لا يَنْفَدُ للقَتْلِ يُسَمِّي نَفْسَهُ.

مَا عَدَا ذَلك؛

سِيْرةُ الخَيَالِ، بِقُبْحِهِ وعَجْزِهِ، يَتَمَلمَلُ بأنْفَاسِهِ الأَخِيْرةِ تَحْتَ قَبْضةِ الزَّمان).

 نعم؛(كأن الولادة خيار المولود)، وبعد أن يولد تبتدئ سيرة الوجع، في مسيره الدامي (يعرقُ يأساً ويَتَجَرَّعُ الجهل)، ويعيش، جسده الملعون، معارك شرسة؛ يراوغ العرافون وما تصله من أصابع يدي الخالق، يلجمها ـ أحياناً ـ ليُوقِفَ نوافير الحرقة المتفجرة، ولجامات قلبه الصاهل في براريه الشاسعة! بيده يَقتُلُ ويُسَمِّي نَفسَهُ، يسمِّي قَتلَهُ في سيرة العجز والمهزلة، فمن يملك إدعاءاً ـ الآن ـ ليسميها مرحلة؟ والزمان قبيحٌ قبيح، قميء ياسادن المعرفة:

(مَا كَانَ زَمَاناً تَسْبحُ دَاخِلَهُ:

قُبَلٌ لم تَكْتَمل،

أشْبَاحُ أبْنَاءٍ يَرضَعُونَ ـ لا زالوا ـ مِن أثْدَاءِ أُمَّهاتِهِم

تَمْزِيْقٌ مُسْتَمرٌّ لصُورَةِ الأَبِ مُبْتَسمَاً خَلْفَ سِيَاجٍ يَحْمِلُ جَسَدَ ابْنِهِ الدَّامِي).

 مهلاً، مهلاً يا صاحبي، قاطعته: كيف يُقَسِّمُ هذا الزمان الدامي نفسه، كيف يجعلها برهة قاسية؟. يواصلُ كأنه يُحدِثُ وجعاً جواهو :

(فِي الثَّانِيَةِ الأُخْرَى

بَيْنَمَا يَحْمِلُ طِفْلٌ قَطَرْةَ مَاءٍ حَيَّةٍ رَاكِضَاً _بِقُوَّةِ فَنَائِهِ_ نَحْوَ جَدَّته ليُبْهِجَهَا بِلَمَعَانِ القَطْرَةِ،

هِيَ تَتَحَسَّسَ ظَمَأ حَكَايَاتِهَا القَدِيْمَةِ،

تَعْرِفُ الوُجُوهَ الْمُكْفَهِرَّةَ الذَّائِبَةَ عَلَى سَطْحِ بُوَيْضَاتِهَا الشَّبَحِيَّةِ).

تَنَبَّهتُ فجأةً للتي قد كانت، وهي الآن كائنةٌ فينا، وكائنة: "رشيدة حبيب الله" هل كانت هي الجدة  الكائنة؟ فقد كانت، أيضاً، تبهجها جداً قطرة الماء الحية! وزماناً طويلاً كانت تعرف الوجوه المكفهرة في لمعانٍ زائف، وتتحس، بسليقةِ العين وصفاء البصيرة، كيف تشتغل المحنة حتى لتغدوا وجعاً راعف! أبداً ما أبهجها بريقاً يَتَصَنَّعُ ملامح الملائكة، ولا فرح الزغاريد في الوجوه اللامعة! تحذق، تحذق، ما هو عندها، وما هو في أصلاب الفتية الخارجة! لا؛ لست أفتق منك مكامن قد انسدت، ولا عقداً لديك قد انفكت! لا عليك، إذن، ياصديقي. وقل لي ماذا رأيت في الثانية التالية؟ تَنَهّدَ ونَطَقَ كمن يحدث نفسه:

(فِي الثَّانِيَةِ الأُخْرَى

بَيْنَمَا تَقْفِزُ الشَّامَةُ مِن نَهْدِ الفَتَاةِ لتَبْحَثَ عَنْ كَوْنٍ لتُصْبِحَ ثُقْبَهُ الغَائِر،

بَيْنَمَا يَتَحَسَّسُ الوَلَدُ كَيَانَ شَيْبِهِ مُحْتَشِمَاًَ؛

شيبٌ يَرمُقُ نُطَفَهُ مَطْعُونَةَ الظَّهرِ

يا لَهَا مِن نِهَايَة!).

 الولد، إذن، أصبَحَ في الشيب محتشماً، ويرغب، يرغب ويسعى أن يرى، وأن يكون مرئياً! لكن النهايات مطعونة راعفة، النهايات تغدو ـ في ربيع العمر ـ جراحاً نازفة؛ ألم ترى، ألم ترى سديمها؟ ألم تُحصِي كم بَقِيَ من الأحلام والسنوات والبكاء؟ ألم تَرَ الصمت قد طال السماء؟ ألم تتفرس وجوه الفتيات وكلهن يحملن ملامحك؟ ولكن، أينك، أيها المبصر الرائي، أينك؟.

(فِي الثَّانِيَةِ الأُخْرَى

تَعْبُرُ نُبُوءَاتُ الْمَجَرَّةِ كَامِلَةً شَوَارِعَ أَلِفَتْهَا،

تَخْتَالُ بِثَوْبِهَا الرَّمَادِيِّ؛

تَنْقَشِعَ اللُّغَاتُ مِن خَلْفِهَا

كَاشِفَةً جَسَدَ الحَرْبِ البَشَرِيَّةِ تُرَفْرِفُ دَاخِلَ جَمَالِهَا.

يَا جُمْجُمَةَ الوَادِي:

قَرْيَةٌ تَنَامُ دَاخِلَكِ،

مَدِيْنَةٌ تَهُشُّ الكَوَابِيْسَ بَيْنَكُمَا.


يَا جَمْرَةَ الآتِي مِن لَحَظَاتِ ولاداتٍ مُتَتَالِيَة).

أعرفها، تلك الكوابيس والجماجم، إنها تأتي، حينما تأتي، جمراً متلاطم؛ إنها الحرب تَتَعَرَّى لتنهض فينا فتنتها، وتستعر تواريخها جمراً ولظى، تكتم اللحظة الضاحكة، ففي ليالي الحرب الطويلة تبدوا السماء أحياناً بلا نجومٍ وذكريات، لكنها تُحَرِّضُ البرهة لتغدو كوناً في الناس، أشواكاً ورملاً وملحاً في النعاس، فكيف تكون الثانية التالية؟ والولادات متتالية، متتالية؟. قال حبيبي وهو يضحك، ضحكته الأسيانة الباكية:
(الثَّانِيَةُ الأُخْرَى لَيْسَتْ تَالِيَة،

أصلاً بِجَانِبِ (التَّالية) تَحْيَا، وتَفُورُ بِمُقْتَنَيَاتِهَا الأَلَمِيَّة


خَطْفٌ مُسْتَمِرٌّ لآيَاتِ الأَنْبِيَاءِ نَحْوَ غَابَةِ أَحْدَاثٍ تُبْصِرُهَا العَيْنُ الْمَدْفُونَةُ مِن خَلاَلِ دُوْدِهَا).

ما استطعت، من بعد، سكوتاً؛ فالأنبياء قتلوا من الأحداث توهجهاً، حتي غدت ـ وهي الجريئة الباسلة ـ هامدةً كأنهاـ من برهة الزمان، نائمة! يالهولهم، وسوءاتهم الواضحة، الواضحة! واصل في سرده و ... انتبه:

(الثَّانِيَةُ الأُخرَى مَا يُجَاوِرُ القَتْلَ فِي سَرِيْرٍ طَافِحٍ عَلَى نَهْرِ الأَبَدِيَّةِ

حَيْثُ تَتَلَفَّتُ الغُزْلانُ بِجُرْأَةِ مَاءٍ أَزَلِيٍّ يَنْتَفِضُ مَفْتُونَاً مِن شَعْرِهَا الصَّحْرَاوِيِّ

حَيْثُ الْمَشَانِقَ تُطَارِدُ حِبَالَهَا بِمَا فَاضَ مِن رَسَائِلِهَا لارتِجَافَات أَعْنَاقٍ جَاسَدَتْهَا.

أيُّهَا الزَّمَان؛)

دقيقة، دقيقة، قاطعته، بجرأة المُتَوَهِّج، كثير الدلالات والحجج: ولكن، كيف رأيتها، المشانق التي تُطَارِدُ حبالها تجاهد أن تنأَى عن جاسدتها؟ يواصل:

(أيُّهَا الزَّمَان؛

لَدَيْكَ تُرَابُ القَبْرِ مَحْمُولاً عَلَى يَدِ اليَتِيْمِ،

يَتَسَرَّبُ مِن أَصَابِعِهِ حَامِلاً مَعَهُ بَصَمَاتٍ ولَيَالٍ أَلْف،

لَدَيْكَ الوَهْب،

وكِبْرِيَاءُ النَّارِ تَتَجَذَّرُ فِي نَسَبِهَا الشَّيْطَانيّ.


وهَلْ لَكَ منَّا عَهْدٌ؟

لتُسَابِقَ رُمُوشَنَا للبُكَاء

لتَلْتَقِطَ القُبْلَةَ من عَاشِقَيْن

وتَقْذِفُهَا فِي حُلْمِ صَبِيٍّ يَعِيشُ فِي القَرْنِ الأَخِيْرِ مِن القِيَامَة؟

وهَلِ الحُب،

ـ وما شَابَهَ أَنْحَاءَ أَسْلِحَتِهِ وقَتْلِهِ ـ

يَتَجَلَّلُ تَحْتَ يَدِكَ الْمُتَفَانِيَةِ فِي الإفْنَاءِ والْمَحْو؟).

تَحَسَّرتُ؛  تحسرت حتى بكيت! قلت ـ لا، ليس إليه ـ بل للزمان الفهيم، الزمان الكليم، و.. لنفسي:
ظلام كثيف كثيف، وبقايا جثثٍ ومعلباتِ طعامٍ طافية، الاتصالات مقطوعة، ياللعزلة الكائنة؛ ثمة أصدقاء رحلوا بين أعواد المشانق اليابسة، وتركوا، لنا، وجع البقاء مع ذكرياتهم! قصفٌ، قصفٌ، قصفٌ شديدٌ جداً؛ لا مجال للغناء والرقص، من، ياتري، في هذا الزمان الكوني الكتيم، الكتيم اللئيم، اللئيم اليتيم؛ يفهم فوضانا؟. نحن الذين عَلَّمتنَا الحرب؛ الحرب الضروس المشتعلة في الدم والخاصرة، المزروعة شوكاً في برهتنا الراهنة، أن نترك أشياؤنا كما هي، عارية عارية، و... نمضي إلى "التالية"؟ فإلى أين نسير ـ ياصديقي ـ وماذا سنرى؟:

(أُنْظُر للطَّرِيْقِ إذاً،

وَتَغَيَّر لِمَرَّةٍ إذْ لا يَمْشِي عَلَيْهِ أَحَدْ،

ولا تُحْدِث (فِعْلاً) يَشِي بِوُجُودِكَ لِمَرَّةٍ وَاحِدَة،

سَتَرَى حِيْنَهَا:

هَامَاتٍ تَتَسَامَقُ لأسْفَلِ سَافِلِيْن،

حَيْثُ تَكَالَبَتْ أَجْنِحَةُ الْمَلاَئِكَةِ عَلَى دَمِ الحُرُوبِ الْمُتَكَلِّسِ،

وحَاوَرَتْ لُزُوجَةَ الرَّائِحَةِ هُنَاك،

وأَشْبَاهَ الأَصَابِعِ وَهِيَ تُعَلِّمُ أَسْمَاءَ الاتِّجَاهَاتِ بالتَّهْدِيْد

(والجِّهَاتُ _تَعْلَمُ_ مَحْكُومَةٌ بدَوَرَانِ الأَرْض، وأسْمَاؤهَا شَهْوَةٌ للمَرْكَز)

هُيَامَ الفَتَيَاتِ الْمُرَاقِبَاتِ مَا يَحْدَثُ فِي الأَسْفَلِ يَسْطَعُ؛

أقْمَارَاً هُلاَمِيَّةَ الجَّدْوَى واختِيَارَاتُهَا نَافِقَةٌ بِحَسْرَة.

لِمَرَّةٍ قَاوِمْ مَرَارَةَ أَصَابِعِهِنَّ،

ومَرِّر لِسَانَكَ وارْفَعْ بَصَرَكَ إليهِنَّ وقُلْ:

هَلْ للتَّقْوَى مَكَانٌ؛

والإيِمَان؟).

 قلتُ إليه أنا: "الطريق  وحيد،
والوحيدُ غريق،
ولا من مكان يسعهما :
(التقوى
والإيمان)
جمراتُ الحريق يُرَاكِمْنَ في الأجسادِ صديداً و.. ضيق! وما من صديق، ما من صديق، تذكرته في البرهة الراهنة، تذكرته،وهو الصديق الرفيق،هل تذكره ياحبيبي؟ أَرَاجُون، ممتلئاً بالزمان الصفيق، كان يقول :
(لستُ ممن يخدعون العالم،
أنتمي بأكملي إلى هذا القطيع العظيم الحزين،
قطيع البشر!
كافحتُ بذراعيَّ الحريق في كل مرة،
وعرفت الخنادق والدبابات .
وقلتُ دوماً، بلا حذرٍ، أسوأ خواطري في وضح النهار
ولم أنسحب عندما جاءوا ليبصقوا في وجهي!
وتقاسمت الخبز الأسود والدمع مع الجميع!
أخذت نصيبي من المرارة،
وحملت حظي من الشقاء،
لم تنته هذه الحرب أبداً بالنسبة لي،
ما دامت أطراف شعبي ممزقة .
ألصق الأذن بالأرض،
ما زالت تصل إليَّ تنهدات بعيدة مخيفة،
تخترق لحم عالمٍ أَصَمّ،
لا أعرف النوم، وإذا أغمضتُ العين يوماً،
فإلى الأبد..)
يااااااه، كم أُحِبّهنُّ، البنات الصبيات، الجميلات، جرح عمري المديد، بادلنني الوهم بالحلم، رقصاتهن تَرتِقُ ظلي في الطرقات. انتشلنَنِي من ركام الخراب، وجراح الحراب. كم أخذن بيدي للبراح الفسيح، من باب لباب، لا المركز يجعلهن في البهاء، ولا الهامش يحيل جراحهن أغنياتٍ في النداء! فكيف تصف ـ أنت ـ إليهنَّ الغابات التي حَلِمْتَ بها، والأرصفة التي سَهِرْتَ ونمت فيها، ودخان السجائر والقصائد، وحمى المصائد، والشوارع والباصات والنساء والمكتبات والأحزان؟ هكذا، إذن، تصف حتى نبض قلبك المندى بالأمل وقد دنا في السهاد؛ تصف كل ما رأيته ـ أيها الرائي ـ في حياتك بمنتهي العذوبة والألم، مخبئاً نصف ذكرياتك على الأقل، كأنك تحذو حذو "أميليو برادوس"، فتسير خلف ضفائرهن:
(أسير في إثرك،
خطوةً.. خطوة،
ألا ترين ذلك؟
فأني أضيع،
خطوة ... خطوة).
تَنَهَّد، عميقاً وطويلاً، صاحبي؛ بألمٍ يختبئ خلف قلقِ أصابعه، خشيةَ أن ينتبه الحَرَس، عندما يشرع يدق، مع نبضات القلب إليه، الجرس! لتكاد ترى دم الشاعر فيه يَتَسَلَّق ليبلغ أطراف جسده، و ... أجسادهن!. أخيراً قال:

(في الثَّانِيَةُ الأُخْرَى؛

إنْ شَاءَ الْمَوْلُودُ،

يَرَى الحُضُورَ القَوِيَّ لِمَلاَئِكَةٍ تُوْلَدُ مِنْ صُلْبِهِ

وتَبْحَثُ قَلِقَةً عَنْ أَقْدَارٍ صَنَعَهَا بِيَدَيْه

تَقْتَنِصُ الأَرْوَاحَ وَهِيَ تَحْيَا جَمَالاً لَمْ تُدْرِكْهُ فِي حِيْنِهَا،

إذْ يَسِيْرُ الجَّمَالُ أَمَامَ الرُّوْح،

ولا تُدْرِكُهُ إلا بَعْدَ خُرُوجِ الحُروبِ مِن عَيْنيْهِ الغَائِرَتَينِ فِي الأَبَدْ

تَنَامُ ميِّتةً _بَعْدَ أنْ حَدَثَت_ تَحْتَ حِمَايةِ ظلِّهَا

ودُمُوعٌ تَتَدَحْرَجُ فِي لحَظَاتِ الغَضَب).

تلك كانت، إذن، بعضاً من سيرة الوجع، وغناء الحياة/البنات! فَتَحَت العيون أفقاً يضيء عتمات الجسد، والزمن الموات! أرجوكم: أتركوا البحر في عزلته؛ البحر الذي يتبدد كل يوم على الرمل، ودم الصبيات البات ينثرُ زهوراً ملونةً على قمصانكم وطاولات الوظيفة! أوصيكم: لا تتهموا الشاعر بالإبتذال! افهموا براءة الموج، افهموا فوضاه وحزنه المائي، وأمواجه التي تغسل ملوحة المدينة، وتُبَدّلها بالأشجار والريحان، حتى يرى "الجمال الذي يسير أمام الروح" في حديقة الرمان. وأنت، أيتها المدينة؛ يا قلباً من الزجاج والبراءات والشوك واللافتات، ياوتراً يرقش ليلهن البنات؛ لا تتآمري على الشاعر، لا تؤاخذي شعره المحدث، ودعي البحر ينفتح على المرايا، حيث الشاعر يجلس حالماً على الرمل؛ يحلمُ بالتفاحات والسوسنة، تلك التي في قلبه حاضرة..  حاضرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول مقدّمة طينيّة: سيَّارة الثورة التكنولوجيّة (1) كم من الوقت انتظرت لأكتب عن هذا النص العجيب، والذي لم يُعرَف كاتبه إلى الآن، وربما يتعلَّق الأمر بالظروف والملابسات التي نُشر فيها هذا النص الطريف جداً والتراجيدي بهاويةٍ سوداويَّةٍ مُضحكة. أفهم، كما كتبت كثيراً من قبل، والكثيرون من قبلي، أن اتصال الإنسان مع أخيه الإنسان اندلع مع ثورة التكنولوجيا. ولكن لننظر إلى الثورة التكنولوجيّة الرابطة لأجزاء العالم بطريقةٍ أخرى، فبينما كان الرابط في الماضي عن طريق الحروب والاستعمار، رست السفن قبلهما، وأطلّ القطار مؤخراً، ثمَّ طارت الطائرة. لننظر لانطلاقة الثورة من بدايات القرن العشرين كـ(غِيْر) السيارة، وهو ما سأصل به لما ميَّز جيل مواليد الثمانينات. على الأقل في السودان. تنطلق السيارة في الغير رقم 4 بلا كابح وبسلاسة لانهائيّة، وهي المرحلة التي دخلت فيها الثورة التكنولوجيّة سوق التنافس الرأسمالي العابر للقارات. ففي العصر الذي يسمع به الناس بالتلفاز ويصلهم بعد مُختَرِعيه بعشرات السنوات، ولفئةٍ محددة جداً من البشر.

Life weapon’s dictatorship - By: Mamoun ElTilib

Life weapon’s dictatorship By: Mamoun ElTilib Translated By: Ibrahim Jaffar Introductions: ( Tayfara was a military slave of the Cavalry Divisions (the Divisions of Knights) which was relegated to the Sheiks-ministers of Hamaj .   He presumably has been enslaved during one of the sieges of Rajab to the Nuba Mountains within the course of his campaign against Kordofan, for he reached the age of reason in the era of Nasser wad Idris .   Imaginatively, we would correlate Tayfara’s memories of childhood with those of Dogalo Doguendan Ari ; a Nuba boy of the next generation who, like Tayfara, has been, as a young boy, enslaved and taken from his native land.   Dogalo , as a young man in his far-off exile, has vividly lived the memory of his homeland that has been sustained within his soul as a minute world of landscapes, distant and diminutive shapes; young kings wearing jewels and straddling horsebacks; steppes of azure color of bubbly plant under the pur