التخطي إلى المحتوى الرئيسي

باااسطٌ ذراعيه بالوصيد: محمد الصادق الحاج


أخبرك مبدع النسخة التمهيدية للإسلام بأنّك تحمل أعداءك في جسدك. ولم يُنفق هذا النبيّ من الجهد والأماثيل على شيءٍ، بقدر ما أنفق منها على إبلاغك بأنك وحدك في الميدان. وأعضاؤك أعتى أعدائك، لن تكتفي بأن تخونك في الدنيا وتخذلك، وتنشب فيك أنيابها تنحشر بك في القبر، ستخونك أيضاً في الآخرة؛ إذ تشهد عليك لدى الله بسائر ما فعلتَ من خير وشرّ.
وما الذي (أقرب إليكم من حبل الوريد)، وما الذي (يجري منك مجرى الدم)؟. إذا لم أكن أعضائي هذه، ولم أكن الله، ولم أكن الشيطان، وكان هؤلاء جميعاً دخلاء عليّ جواسيس يريدون حتفي، فمَن المخاطَب؟.
أعضائي تخونني في الدنيا وفي الآخرة، ولستُ إذاً أعضائي حصراً. والله أقرب إليّ من حبل الوريد، ولستُ إذاً الله حصراً. والشيطان يجري مني مجرى الدم، ولستُ إذاً الشيطان حصراً. فهل أنا مجموع كل هؤلاء؟، هل أنا الروحُ، أم الكونُ، أم الماءُ، أم رابعهم كلبهم؟.
ــــــــــــــــــــ
مدونة محمد الصادق الحاج: http://charcoal-jar.blogspot.com/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لماذا الحرب؟ - رسالة تسيغموند فرويد إلى آينيشتاين

تَرَانيم مَحموديَّة - شذرات متفرّقة في ذكرى اغتيال الأستاذ

The Beauty of the Silly - نجلاء عثمان التوم

 The Beauty of the Silly  نجلاء عثمان التوم


إلى عثمان حامد سليمان
هل يمكن تشريح الأصالة؟ هل يمكن الكشف عن شعوبها الداخلية دون مجزرة؟ أنا مدفوعة هنا بالحجب الأصيلة التي يغزلها الغناء السوداني حول نفسه فيبدو لنا أحياناً شيئاً محيراً، لامع الحيرة. عندما نتجرد من العصاب الذي نسميه الفهم، وننطلق في رحلة متحللة من كل غاية، ونستمع إلى الأغاني السودانية بأرجلنا ومصاريننا، نشعر أن الطاقة التي تتهدج في الجو هي، ولا شيء خلافها، الهوية. لكن تظل أصالة هذا الغناء شيئاً غامضاً جداً وعصياً على التعيين. ثمة إستراتيجيات، أعتقد، أيّدت هذه الجذوة التحتية. أولاً تحتجب الأصالة، في معظم الأحيان، في تمويهات هزلية تنتجها قوالب شبه ثابتة محكومة بشهوة الرجز، والطلاقة الشعبية، والنبرة العادية في الكلام. فالغناء في الأساس هو مكان التغزل في اليومي والعادي في أقرب نسخه إلى الواقع. وكلما تشبثت الأغنية بسوقيتها المعروقة، كلما تصير إلى درجة من أصالتها الصحيحة. لكن الفن هو دائماً تدخل معقَّد، فلا نجاة من سطوته، لكن التحايل عليه ممكن. فعندما تبدأ أغنية ابتهالية، فيها تسجيل لمغامرة البلاغ العشقي والوصال الكامل، بعبارة “الحج…