التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هذه لَيسَت مُظَاهَرَتُنا: شهادة حول انتفاضة سبتمبر 2013م

هذه لَيسَت مُظَاهَرَتُنا
شهادة حول انتفاضة سبتمبر 2013م
مأمون التلب
 مجموعة من شهداء مجزرة سبتمبر 2013 الأماجد

يَعمل الشاعر والكاتب، الصديق العزيز محمد بابكر، على كتابٍ بحثيّ دراسي، حول تكوينات وأثر المجموعات التي أطلقت على نفسها "مجموعات النيقرز"، والتي بدأت تشغل الإعلام المحلّي، باستخدامات سياسيَّة واجتماعيَّة مُعيّنة، في السنوات الماضية. وقد برزت لهم أدوار واتهامات متواصلة إلى يومنا هذا. كنتُ قد حكيتُ له عن أحداث ذلك اليوم التي شاهدتها من حيث أسكن، وبسبب تواجد هذه المجموعات بصورةٍ ما في ما جرى، كتبت له هذه الشهادة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
أيقظني صاحب البيت في الصباح الباكر، على غير عادته، وسمعته يهتف أمام باب البلكونة يراقبُ أفقاً بعيداً، قال بطريقةٍ مسرحيّة: "قوم يا مامون، الشعب انتَفَض، أرح ننضمَّ لجموع الشعب الثائر!"، وقبضةُ يده مرفوعة إشارةً.
كنتُ قد أجَّرتُ غرفةً في شقّته، الفنان التشكيلي المعروف عبد الله محمد الطيب (أبسفّة)، وهي تقعُ في مكانٍ يُعتبرُ مميزاً للنظر إلى الأحداث الدامية التي جرت يوم 13 من سبتمبر 2013م، والأيام التي تلته في مدينة الخرطوم. زاوية شقّته يُمكن أن تُفسِّر ما ترتّب على انتفاضة الشعب السوداني في الخرطوم من نتائج وخيمة، إذ استندت الحكومة في قمعها، أخلاقيَّاً، وبلا خجلٍ تقريباً، على عنصر "الفوضى" الذي انطلق تحديداً من المنطقة التي نسكنُ فيها، وما جاورها من أحياءٍ غامضةٍ لا تحمل اسماً حتَّى.
(2)
تقع شقّة الأستاذ عبد الله شرق الميناء البرّي، حيثُ تنطلق الباصات إلى أغلب أجزاء السودان المختلفة. يقولون إن السلطات أَسمَته بالـ"المربَّع الذهبي"، وعندما طلبتُ تفسيراً أُخبِرتُ أنه بسبب كثرة الجرائم والمجرمين الذين يعيشون بين أزقّته المليئة بالقاذورات والمياه الراكدة، جثث لا تُعد لباصات قضى عليها السفر ومزّقها الزمن؛ تغطسُ هياكلها الصدئة أحياناً إلى نصفها في الوحل المتراكم من عشرات الخريفات الممطرة، وتتوزّع الفنادق الرخيصة في عماراته المبنيّة بإهمالٍ معماريّ يحاول بقدر الإمكان أن يستفيد من المساحات المبنيّة الضيّقة لآخرها، بغض النظر عن استخدامات البشر الذين سيسكنون تلك الغرف البائسة ليومٍ أو يومين إلى حين مغادرةٍ إلى أراضٍ أخرى عبر الباصات، أو لزيارة العاصمة لأجل علاجٍ وما شابه ذلك من أزمات إقليميّة. عشرات المطاعم ومحال الإسبيرات وخيم مصنوعة من شوالات الخيش تُقدّم الشيشة على ترابٍ نظيفٍ مرشوش تقدّمه سيّدات نظيفات، وشاشات عرض كبيرة تُسلّي الجمهور بمباريات المصارعة والمسلسلات الهنديّة التي يتّفق الشعب كلّه في أحيانٍ كثيرة على متابعتها، للدرجة التي تزحف صور وملصقات شخصيّاتها إلى المحال وخلفيات الباصات والركشات.
(3)
ذلك المكان، يعيش الفقر والتشرّد بهدوءٍ وسَكِينة، العديد من البيوت المبنيّة بشوالات الخيش، والجالوص، عشوائيّاً حول مقابر الصحافة الكُبرى الواقعة جنوب منطقتنا مباشرةً، وتنقسمُ إلى مقبرتين شاسعتين؛ الأولى مُسوَّرة ومعتنى بها بدرجة لا بأس بها، وهي التي تمتلك الاسم بوضع اليد "مقابر الصحافة". الأخرى مُهملة بصورةٍ بائسة، ما عدا بعض القبور الرصينة، تلك هي مقابر المسيحيين. حول المقبرتين ترتص البيوت العشوائيّة الفقيرة المُعرَّضة لمداهمة الشرطة في أي وقتٍ وفي كلّ لحظة، بحثاً عن ممنوعات تتراوح ما بين العرقي البلدي والبنقو، ومن العادي جدّاً أن يتم تفتيشك آخر الليل إن كنت من سكّان ذلك المربّع، والذين تسكن أغلبيّتهم عشوائيّاً، بينما يظلّ سكّان العمارات المُظلمة أقليّة إن استثنينا السُكّان الطارئين.
(4)
في حادثةٍ ألقت بي في حراسة القسم الذي يُديرُ أحوال تلك المناطق، تعرّفت على الكثير جدّاً من مُعتادي الإجرام: نشّالون، حراميّة بيوت أو محال تجاريّة، مروجو البنقو الصغار، من ينهبون أجزاء السيارات وغير ذلك من القَتَلة ومُحتجزي الشيكات الطائرة بالتأكيد. بالاقتراب منهم يتضح لك أن التسمية –معتادي إجرام- خاطئة تماماً؛ لقد وُلِدوا، وعاشوا في عراء الشوارع، لا يعرفون من أيّ مدينةٍ أتوا وإلى أيّ مكانٍ يتّجهون، حياتهم هكذا تسير: رزق اليوم باليوم. وكلّما مارسوا "إجراماً" قُبض عليهم في أغلب الأحوال؛ لا تتركهم السلطات لحالهم حتّى يُصبح الإجرام عاديّاً. إن "معتادي" الإجرام بالنسبة لي، بكل وضوح، هم من يخرجون من بيوتهم الفارهة، بحراسةٍ وعرباتٍ وحشمٍ وخدم وسلاح وغير ذلك، يمارسون إجرامهم باعتيادٍ ويعودون، آخر اليوم، إلى بيوتهم مبتسمين بهدوء، محمّلين بجزاء إجرامهم ثروةً.
(5)
عندما وقفت خلفُ الأستاذ في البلكونة رأيت الدخان يملأ الأفق، متصاعد من ثلاث نقاطٍ تقريباً، والبلكونة تفتح على الاتجاهين الشمالي، باتجاه المدينة، والشرقي؛ ثلاث طرمبات بنزين حُرقت على الأقل، وأصوات صياح تصل من بعيد. بعد عشر دقائق كنّا نسير باتجاه الشارع الرئيسي خلال أزقة المربّع الذهبي باتجاه حيّ الصحافة، وعندما اقتربنا من جمعٍ سدَّ الشوارع بإطارات العربات، لاحظ الأستاذ مباشرةً أننا كنّا مُفارقين للمشهد: ما بين 40 إلى 50 من الشباب والأطفال بملابس رثّة يحملون هراوات ويُغلقون الشارع بابتسامات مرحة، يقذفون الحجارة باتجاه سدّ الشرطة الواقف بعيداً دون فعل، كانت مكنات الصرافات الآليّة قد حُطّمت، نُهبت وأحرقت، منذ مدّةٍ من الزمن، عقب حرق محطّات الوقود الثلاث، وردّ فعل القوات كان سلبيّاً. علّق الأستاذ بهدوء وحسرة متفكّراً، بينما نقف ونراقب: "هذه ليست مظاهرتنا". بعد لحظات سمعنا صوتاً عميقاً من خلفنا: "يا أساتذة"، التفتنا بحركةٍ آلية، فإذا برجل ضخم الجثّة، بملابس مدنية، يقف خلفنا. وخلفه هو، ما بين ساقين، تتدلَّى عكّازةٌ غليظةٌ بجديّة. سأل: "واقفين هنا مالكم؟:، فردّ الأستاذ: "أبداً بس جينا نشوف الحاصل شنو"، قال: "أرجعوا بيوتكم إذا ساكنين قريب أحسن ليكم". فردَّ الأستاذ بمسرحيّة: "جدّاً يا سعادتك"، وبدأنا في السير ببطء ونتلفّت. أذكرُ أن أحدهم اتصل وهو يقول: "يقولون إن منطقتكم مشتعلة؟" ومع بداية رد الأستاذ كانت موجة ضخمة من الشباب، الذين كانوا يسدّون الشارع، تنحدر نحونا بسرعةٍ هائجة، كان ردّه: "نعم مشتعلة، لدرجة أنني سأنهي المكالمة الآن"، فركضنا مع الراكضين.
كان التخريب مقصوداً ومصنوعاً بكل وضوح: أن تُغريهم بتحطيم الصرافات الآلية ومحطات الوقود ونهب محتوياتها بلا سؤال، أي أن تمنح معتادي الفقر والبؤس والعبث هؤلاء برزق أيامٍ ستمضي في حيواتهم بهدوءٍ يميّز حياة معتادي الإجرام الطبيعيّة، يوازي في أعينهم جنّة، حتّى وإن كانت محدودة.
(6)
لم تنتبه لذلك الحركة السياسيّة التي لاحقت الحراك الثوري الذي سبقها –كالعادة- في الأحياء العريقة والمؤثرة في الخرطوم، كالبراري والديم وشمبات والجريف كأعلى الأصوات حينها، بل جاهدت في إنكاره، بينما استغلَّ النظام فجوته الأخلاقيّة البائسة هذه، والتي دفع قيمتها نقداً، بصورةٍ لم يتوقّع وقاحتها سكّان مدينة الخرطوم، لم يتوقعوا إجرامه وتماديه في الكذب الوقح في الإعلام والتلفزيون لتبرير القتل والتنكيل الذي أصابهم مباشرةً من النظام، وبصورةٍ واسعة، حتّى أنهم -بتعبير مواطنٍ أعرفه- بدأوا يصدقّون أن ما حدث في دارفور "قد حدَثَ بالفعل"!

ــــــــ
الخرطوم - الديم 
فبراير 2020م







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا...

مَن يَلحَمُ أبعادي - ملف الشاعر محمد المهدي المجذوب

مَن يَلحَمُ أبعادي ملف الشاعر محمد المهدي المجذوب مقدّمة طينيَّة: يُعيدني هذا الملف لأيامٍ عَوَالٍ. تضافرت جهود مجموعة من الشعراء والكتاب لأجل هذا الملف الفريد، بقدر فرادة الشاعر الذي نواجهه من خلاله. أُنجز إبّان عملنا بالقسم الثقافي بصحيفة (الأحداث)  ـ (تخوم) ـ في العام 2008م. كان القسم وقتها بضم شخصين، الشاعر أحمد النشادر وشخصي، وقد واتتنا الجرأة والخيال لإنجازِ مغامرةٍ بسيطة عن روحٍ شعريّة وفكريّة وحياتيّة هائلة، عاشت، مجذوبةً، في أرضِ السودان ذات يوم؛ كانت روحاً فريدة، زاهدة، وغنيّة بكلّ شيء. في هذه المقدّمة لا غرض لي أبداً ففي الأسفل يتضح كلّ شيء. هذا الملف في حاجة إلى قراءة وإعادة قراءة، في حاجةٍ إلى روحٍ تستطيع الاستمتاع بملذاته، يحتاج إلى روحٍ ذات أبعاد. اسم الملف، الذي يُنشر به هنا في (طينيا)، مستوحى من اسم المختارات الذي اختاره الكاتب محمد الصادق الحاج (من يَلحمُ أبعادي)، ثمّ ألحقه بمقالته المُخترقة للحُجب: (أتكتَّمْتُم على (هذا المجذوب)، أم لم تكونوا جديرين به؟). أفتتح الملف بما كتبناه كمقدّمة، وعادةً كنا نضع مقدّمات ملف تخوم تحت عنوان (تربة). ثم تأتي...

إجلالٌ ونفورٌ أمام كلام الربّ: حول الثورة و"قطار الليل إلى لشبونة"

تنقيبات طينيّة (13) خطاب أَ ماديو : " إجلا لٌ ونف ورٌ أمام كلام الربّ " حول الثورة و"قطار الليل إلى لشبونة" لباسكال مرسييه مأمون التلب مُقدِّمة طينيَّة: (1) أ عود مرةً أخرى إلى باب (تنقيبات الطينيّة) لقراء مد وّ نتنا ، حيث أزور كُ تُ باً وكُتّاباً آخرين ، وفي الحقيقة فإن الدَّاعي لدخول الباب عادةً يأتي من نصوصٍ وكتاباتٍ أثَّرت فيَّ حدّ الألم والمعاناة والفرح واللذة الهائلة، وغيَّرت فيَّ بعمق، وصراحةً لم يحدث ذلك من ذ مدّة؛ صحيح أنني استم ت عت بمئاتٍ من الكتب الجيّدة خلال سنوات ال ا نقطاع عن العودة هنا، تعلَّمتُ الكثير وانتقلتُ إلى عوالمٍ وبلادٍ وأناسٍ آخرين، إلا أنني فوّتُّ "قطار الليل إلى لشبونة" إلى هذه اللحظة، والتي يتكاملُ فيها عالم القطار مع عالمي الخاص وحياتي الراهنة؛ حيث العجز لا اليأس، والمراقبة لا المُشاركة، أي التقدّم في العمر محسوساً بقوّة، وبالضبط عند مشاهدة الاستبسال الخارق لأجيال اليوم وحلمهم ببناء عالمٍ جديد! إنه لمن المُدهش، بعد أكاليل الهزائم التي تطوّق أعناقنا بأشواكها، أن ترى الحياة تتجدَّد رغم أنف عدميّة وانغلاق آمال عالم ا...