التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نسيان العالم - مأمون التلب

نسيان العالم
بمناسبة اليوم العالمي للشعر 21 مارس 



إلى رشيدة حبيب الله، أمي
أيضاً أسماء عثمان الشيخ

(هؤلاء الشعراء سيولدون. وعندما تنتهي عبودية المرأة المطلقة، وحينما تكون المرأة قادرةً على أن تعيش لذاتها وبذاتها، وعندما تنال حرّيتها من الرجل – البغيض لحد الآن – سوف تكون شاعرةً هي الأخرى.؟ ولسوف تكتشف المجهول، فهل تكون عوالمُ أفكارها مختلفةً عن عوالم أفكارنا؟ سوف تكتشف أشياء غريبة، لا يمكن سبر غورها، أشياء مرعبة وشهيّة، أشياء سوف نتبناها، سوف نفهمها).
رامبو – رسالة الرائي

(1)
ما هي عوالم الأفكار؟. نستطيع أن نتصوّر، ونؤمن، بوجود عوالم أخرى،يمكن للبشريّ أن يرتادها، وربما كانت الفنون، والشعر بمناسبة سنويّته، باباً يؤدي إلى هناك. ولكن أليس هنالك فارقاً ضئيلاً بين العوالم و(عوالم الأفكر)؟ أي المكان الذي تعيش فيه الأفكار، وملامح الزمان الذي يغطّي جسدها  ويُرجفها، يجعلها حيّةً فاعلةً ومؤثّرة: عالم الشعر.
(2)
يبحث الشعر عن شراسةٍ ما تكمن في مقاومة عوالم الأفكار للإنكشاف والوضوح، الشراسة التي تصل إلى حدّ أن تكون عوالم الأفكار مختلفةً عن عالمنا اختلاف نوع، ولكنه ليس نوعاً ماديّاً، بل نوعاً (منطقيّاً وقانونيّاً)، أي أن القوانين التي تحكم عالمنا، والمنطق المطلوب من كل حركةٍ وفعلٍ وقرارٍ يتّخذه الكائن (التبرير)؛ هؤلاء، نُسفوا بطبيعة عوالم الأفكار: كأن يهبط إنسان على سطح القمر دون مزوِّدٍ أوكسيجينيّ: سينفجر.
(3)
يعتمد الشعر في وجوده على ذاك الإنفجار، إن حاجته لـ(لقانون ومنطق الواقع) تكمن في (انفجاره)، وكلما كان دويّ الإنفجار عالياً (أي أن تكون عوالم أفكار الشاعر في أشدّ رفضها لما يمنحه الواقع، بسهولةٍ، من مجازات وتعبيرات جاهزة ومُعلَّبة، مزينة بشرائط الحلوى، بل ما يمنحه الواقع من تجارب سطّحها تراث البشرية بمعادلاتٍ جاهزةٍ لحل المعضلات)، عالياً داخل الجملة الشعرية، كلما كانت إصابتها أَمْضَى.
إذاً اختلاف التجربة، اختلاف مادّتها هو الأصل في الشعر؛ أعني التجربة في الحياة، وليس أحْزن من أن ترى شاعراً يُعاصر في حياته أحداث يوميّة عاديّة، بالأصح: يفشل في تحويل كل ما هو عاديٌّ، في عينيه، إلى بابٍ يُخرجه إلى العالم الحقيقيّ، الواقع المسمّى زوراً: خيالاً. ويخرج من الوهم المسمّى بهتاناً: واقعاً.
هل، لذلك، قال حسن أبو كدوك، وسط دوّامات الحوارات الشعرية والحياتيّة التي تدور بيننا منذ زمنٍ قصير، أن الشعراء سيظلون مراهقين قليلي الأدب. ولن تردعهم مصدّات البشرية المُرصعة بكلماتٍ مثل: الخيانة، الأخلاق...إلخ: ما يَجِب. وفي حواراتنا أشار حسن إلى جهةٍ ما، مُلَخِّصاً الفارق الحضاري الذي بيننا وبين الأمم المتقدّمة (والتي ستظلّ مهيمنةً علينا طالما ظللنا نواجهها بأوهام صلابة القلوب ونقائها): "إنهم، ومنذ الثامنة عشر من عمرهم يُطلقوا مُتحرّرين بلا قيودٍ ليكتشفوا تضاريس الكون بلا خططٍ مسبقةٍ من قبل أهلهم أو من أخرجوهم لهذا الكون". سفر داخلي، خارجي.
(5)
وكيف يكون الكائن منتمياً لأحدٍ وهو الذي لم يختر أحداً؟، لقد أنجبوه لأن إثنان اتّفقا أنهما يحبّان الأطفال، أو لأن إثنان لم يكونوا حذرين بما فيه الكفاية. حسنٌ، أستطيع أن أتفهّم الفكرة التي ترتكز على الصرف المادي والعاطفي الذي يُغرقون به الكائن المولود وعلاقة ذلك بانصياعه الدائم لمنجبيه وعوائلهم (التي ربما تكون عريضةً جداً)، وهي تشبه تماماً الجهد الذي يبذله الشاعر في تعلّم اللغة والقواعد، الكتابة على الورق أو على جهاز كمبيوتر، التدقيق والتشكيل والنشر والعلاقة مع الناشر والصحف بهيئات تحريرها، والدولة بمقصّاتها الرهيبة، المجتمع بأخلاقه وعيونه التي تتابع كلّ ذرةٍ تطير في الهواء ومآل تلك الذرّة واخواتها؛ كل هذا يشبه الصرف المادي والعاطفي "المتمثّل في هَرِي الكَبِد وغليان الدّم": كيف يكون الكائن منتمياً إلى أحد؟ مكان أو زمان؟ إن الكائن منتمٍ (إن كان من انتماء) إلى أنه بشريّ، إنسان، تزينه الأخطاء بكل جمال، ويمشي عارضاً ضُعفه ونقصانه بكل هيبةٍ ووقار.
(6)
ولماذا ذكر رامبو، في المقطع أعلاه، الشاعرات دون غيرهم؟ المرأة الشاعرة؟، لأنها تشبه تماماً عوالم الافكر، أعني هي ذاتها، بوجودها، وليست المرأة وحدها بل كل المَرفوضين بطبيعتهم: المُهانون عرقيّاً، المثليين...إلخ. أعني تماماً أنه عالم مجهول شعريّاً، لم يُعبَّر عنه ولم يُرى، يجب علينا أن نُصعق ونحن نمرّ على تعبيرات الكاتبة فرجينيا وولف التي لن تراها عين رجل إلا في حالةٍ واحدة: أن يحرر الرجل المرأة الكامنة فيه. والرجل المقصود هنا هو الرجل الشاعر. ببساطة:
1- الكتابة أنثى داخلية لم تتحرر: وتعبير أنثى هنا لا يحمل معنىً جنسيّ، وإنما يشير إلى عالمٍ منسيّ، غير مرئيّ، مباركٌ بغموضه وبعده عن تصوّرات الشاعر (ذكراً كان أم أنثى)، عالمٌ مَرَّدَهُ الإنسان بإقصائه، باعتباره مكاناً محرّماً، عالمٌ حُجِّب وأغلقت عليه كل الجدران، وعُجنت داخله كل المواد المُجمِّدة
2- الأنثى كتابة خارجية لم تتحرر: ويا ويلكم من الجمال عندما (يحدث) التحرير، حتى ولو كان تحريراً لحظيّاً. أعني أن التحرير اللحظي يحدث كلّ يوم، داخل كل أنثى؛ في التصور والخيال والرغبة.
(7)
أما الصورة الحقيقيّة والنهائية للفن، الشعر، الكتابة، الموسيقى، الرسم...إلخ، فهي صورةٌ يوميّةٌ لا تدري كيف بعدها يرتضي شاعر أن تقترب كتابته من أيةِ كتابةٍ أخرى دون أن يقتل نفسه: الولادة. إن الكائن المولود لا يشبه أحداً في شكله، بصمته، جيناته، سلوكه، شَعْرِهِ، أنفه، رائحته، مستقبله، شرِّه، خيرهِ، قواميس لُغته المتبدّلة، خرائط شعوره، أسمال دواخله المبلّلة بجراح تجاربه الجدّ شخصية؛ المحرجة.
(8)
ولا زلت في سنوات الكلاب لغونتر غراس مُنصعقٌ، وإنني أرى الفنان يختار الحياة الفنانة، أرى الإنسان لا يرضى إلا بالشعر ويرفض الأدب والتهذيب والخير صارخاً: يا للملل. موزّعاً بين فتاةٍ يعشقها حتى الموت وهي مُسببة الكوارث ف الرواية، وأخرى هي غاية الرقة والتهذيب، يصف هاري مقارنته بين الفتاتين قائلاً: (محبوبتي تولا، رغم أن جيني كانت مهذبة ومملة عندما تجلسين بجانبها أو أمامها، لكنها كامنت قادرة على كتابة الرسائل بشكلٍ مشوِّق وبأسلوب ساخر وقح. وكان لعينيها التي تبدو من الخارج مثقلةً بالرموش وحزينة وغبيّة، مَلَكَةُ تفحّص الأشياء واختبارها بحدّة وجفاف، حتى عندما تقف هذه الأشياء على أطراف الأصابع تحت أضواء خشبة المسرح وتُعبِّر عن بجعةٍ محتضرة.
(9)
أيها الشاعر في يومك العالمي، أيتها الفنانة الطبيعية يا أم في يومك العالمي: ابحثوا عن العالم، لا تُحدِّدوا أبنائكم، اطلقوهم واعتصروا قلوبكم بمرارتها وأشواقها حتّى يتمكّنوا من الانتصار على مرارة الحدود الأخرى، ليس الشاعر من يكتب الشعر، الشاعر من يجد الشعر في الحياة، يتعثّر به، يلوك ثناياه، يمتصّه امتصاصاً، وما الشعر المكتوب سوى مرآة بائسة لشعريّة الحياة، يسرّحون فيها شُعُورَهُم ويمكيجون أحلامهم ولا يحسّون بالوحدة: إذ أن الذي يظهر في المرآة ليس هُوَ، الإبن، وإنما عدد وقح من الكائنات الداخلية، التعدد الحقيقيّ الذي يفوق التعدد الذي تصطرع لأجله البشرية الآن. صبراً، فحرب تعدد الداخل آتيةٌ لا ريب.
انظروا إلى المُضحك الذي يقول أن الدول والبلاد منفصلة بحدود وهميّة تخيلها بعض البشر ووجدناها موجودة وصدّقناها، أن نُسمّى بأسماء بلادٍ سُميت من قِبَلِ آخرين، أن تكون هنالك، حتّى الآن، ممالك وملوك، أن يكون هنالك قبيح وجميل، أن يُباد البعوض من وجه الكون نهائياً لتخرج علينا حشرة بديلة، أن يُرشّح أحدهم نفسه لمنصب الرئيس، أن نغرق حتّى أذهانِ أذهاننا في وظائف لم نخترها، أن نُحاكم على أساس: (أين وُلدت؟، ابن من أنت؟، هل تختار خلافاً لنا؟، هل أنت لنا؟ هل أنت منّا؟ كيف تبدو؟).
متى سيصابون بالبداهة؟. حتى ذلك الحين سنتحوّل جميعنا إلى مدمنين، نبحث عن إدمانٍ ما لنستغرق السلوك التي تُقرِّح خيالنا وأجسادنا به؛ إدمانٌ لن يُفرِّقنا عنه سوى عوالم الأفكار. وحتّى تتحرر المرأة في الداخل، في الخارج.

تعليقات

  1. إليهن وإلىّ, وإلى غياب المجهول فينا لأسرهن ...
    شرحٌ أضاف لى .
    مدونة رائعة وأكثر

    تحياتى : نهى شعبان

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول مقدّمة طينيّة: سيَّارة الثورة التكنولوجيّة (1) كم من الوقت انتظرت لأكتب عن هذا النص العجيب، والذي لم يُعرَف كاتبه إلى الآن، وربما يتعلَّق الأمر بالظروف والملابسات التي نُشر فيها هذا النص الطريف جداً والتراجيدي بهاويةٍ سوداويَّةٍ مُضحكة. أفهم، كما كتبت كثيراً من قبل، والكثيرون من قبلي، أن اتصال الإنسان مع أخيه الإنسان اندلع مع ثورة التكنولوجيا. ولكن لننظر إلى الثورة التكنولوجيّة الرابطة لأجزاء العالم بطريقةٍ أخرى، فبينما كان الرابط في الماضي عن طريق الحروب والاستعمار، رست السفن قبلهما، وأطلّ القطار مؤخراً، ثمَّ طارت الطائرة. لننظر لانطلاقة الثورة من بدايات القرن العشرين كـ(غِيْر) السيارة، وهو ما سأصل به لما ميَّز جيل مواليد الثمانينات. على الأقل في السودان. تنطلق السيارة في الغير رقم 4 بلا كابح وبسلاسة لانهائيّة، وهي المرحلة التي دخلت فيها الثورة التكنولوجيّة سوق التنافس الرأسمالي العابر للقارات. ففي العصر الذي يسمع به الناس بالتلفاز ويصلهم بعد مُختَرِعيه بعشرات السنوات، ولفئةٍ محددة جداً من البشر.

Life weapon’s dictatorship - By: Mamoun ElTilib

Life weapon’s dictatorship By: Mamoun ElTilib Translated By: Ibrahim Jaffar Introductions: ( Tayfara was a military slave of the Cavalry Divisions (the Divisions of Knights) which was relegated to the Sheiks-ministers of Hamaj .   He presumably has been enslaved during one of the sieges of Rajab to the Nuba Mountains within the course of his campaign against Kordofan, for he reached the age of reason in the era of Nasser wad Idris .   Imaginatively, we would correlate Tayfara’s memories of childhood with those of Dogalo Doguendan Ari ; a Nuba boy of the next generation who, like Tayfara, has been, as a young boy, enslaved and taken from his native land.   Dogalo , as a young man in his far-off exile, has vividly lived the memory of his homeland that has been sustained within his soul as a minute world of landscapes, distant and diminutive shapes; young kings wearing jewels and straddling horsebacks; steppes of azure color of bubbly plant under the pur