التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تَحِيَّة للكتاب والمكتبات – احتفاليَّة جماعة عَمَل الثقافيَّة

تَحِيَّة للكتاب والمكتبات – احتفاليَّة جماعة عَمَل الثقافيَّة
الدخول مجاناً




كثَّفت جماعة عَمَل الثقافيَّة، منذ العام الماضي 2012م، ومن خلال مشاريعها (مفروش.. وغيره) حملةً لتسليط الضوء على أوضاع الكتاب في السودان. وفي شهر مارس تحتفل (عَمَل)، بمشاركة معهد جوته ـ السودان، بتنظيم ثلاث أيام مفتوحة تحت عنوان (تحيَّة للكتاب والمكتبات)، وتأتي بمثابة تحيَّة لدور النشر والمكتبات العريقة (مروي بوكشوب، سودان بوكشوب، دار جامعة الخرطوم للنشر). وذلك في الفترة ما بين 2 – 4 من شهر مارس 2013م بمتحف السودان القومي. يصاحب الاحتفاليَّة معرض تشكيلي جماعيّ لمجموعة من التشكيليات والتشكيليين، ومعرض للصور الفوتوغرافيَّة التي التقطها الأطفال أنفسهم خلال (مشروع التصوير المدرسي) الذي نظَّمته (عَمَل) في أكتوبر 2012م. تُفتتح الاحتفاليّة في تمام الساعة الخامسة من مساء يوم السبت 2 مارس، وتنتهي في العاشرة من مساء الإثنين 4 مارس. وتأتي الفعاليات على النحو التالي:



السبت 2 مارس:
افتتاح الاحتفاليَّة (موسيقى وازا).
كلمات افتتاحية.
محاضرة: أَثرُ الكتاب على الحياة الإنسانيَّة (د. عبد الله علي إبراهيم، ويقدّمها البروفيسور منتصر الطيب).
حفل موسيقي: فرقة سودانيز باند.

الأحد 3 مارس:
فترة صباحية مفتوحة للأطفال (معارض تصوير ورسم وقراءة كتب ومجلات خاصة بالأطفال).
حكامات: شعر وغناء.
مسرح (ياسر عبد اللطيف، حسام هلالي، حمد النيل خليفة، عفراء سعد، مهيرة مجدي سليم، إبراهيم الصافي).
ندوة تجارب المكتبات (يتحدث فيها أصحاب المكتبات عن تجربتهم: مروي بركشوب، سودان بوكشوب، دار جامعة الخرطوم للنشر).
أمسية شعريَّة (الشعراء: ميرغني ديشاب، ميسون النجومي، ميرغني الماحي، بويي جون، سارة حسبو، خالد حسن عثمان، أحمد النشادر).

الإثنين 4 مارس، اليوم الختامي:
استمرار معارض الكتب والتصوير والتشكيل ـ موسيقى مصاحبة.
عروض أفلام سودانية (جماعة الفيلم السوداني، سودان فيلم فاكتوري).
الحفل الختامي (الفنان النور الجيلاني).




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول مقدّمة طينيّة: سيَّارة الثورة التكنولوجيّة (1) كم من الوقت انتظرت لأكتب عن هذا النص العجيب، والذي لم يُعرَف كاتبه إلى الآن، وربما يتعلَّق الأمر بالظروف والملابسات التي نُشر فيها هذا النص الطريف جداً والتراجيدي بهاويةٍ سوداويَّةٍ مُضحكة. أفهم، كما كتبت كثيراً من قبل، والكثيرون من قبلي، أن اتصال الإنسان مع أخيه الإنسان اندلع مع ثورة التكنولوجيا. ولكن لننظر إلى الثورة التكنولوجيّة الرابطة لأجزاء العالم بطريقةٍ أخرى، فبينما كان الرابط في الماضي عن طريق الحروب والاستعمار، رست السفن قبلهما، وأطلّ القطار مؤخراً، ثمَّ طارت الطائرة. لننظر لانطلاقة الثورة من بدايات القرن العشرين كـ(غِيْر) السيارة، وهو ما سأصل به لما ميَّز جيل مواليد الثمانينات. على الأقل في السودان. تنطلق السيارة في الغير رقم 4 بلا كابح وبسلاسة لانهائيّة، وهي المرحلة التي دخلت فيها الثورة التكنولوجيّة سوق التنافس الرأسمالي العابر للقارات. ففي العصر الذي يسمع به الناس بالتلفاز ويصلهم بعد مُختَرِعيه بعشرات السنوات، ولفئةٍ محددة جداً من البشر.

Life weapon’s dictatorship - By: Mamoun ElTilib

Life weapon’s dictatorship By: Mamoun ElTilib Translated By: Ibrahim Jaffar Introductions: ( Tayfara was a military slave of the Cavalry Divisions (the Divisions of Knights) which was relegated to the Sheiks-ministers of Hamaj .   He presumably has been enslaved during one of the sieges of Rajab to the Nuba Mountains within the course of his campaign against Kordofan, for he reached the age of reason in the era of Nasser wad Idris .   Imaginatively, we would correlate Tayfara’s memories of childhood with those of Dogalo Doguendan Ari ; a Nuba boy of the next generation who, like Tayfara, has been, as a young boy, enslaved and taken from his native land.   Dogalo , as a young man in his far-off exile, has vividly lived the memory of his homeland that has been sustained within his soul as a minute world of landscapes, distant and diminutive shapes; young kings wearing jewels and straddling horsebacks; steppes of azure color of bubbly plant under the pur