التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وَحشُ التجوَال - شعر: مأمون التلب

وَحشُ التجوَال
مأمون التلب
8 أكتوبر 2015م
الخرطوم




أتجوّل في أمعاء وحش أطلَّ بقلبه الخفّاق
على هذه الدنيا
كما تُطلُّ الوردةُ بذبولها في نهاية المطاف،
والثِمار بتفسّخها بعد انتهاء القِطاف.
أن يَنسى الزارعُ أحلامه ويقطف كوابيسه بشرهٍ مُتعمَّد،
أن يَنَال الساقي مِن مَن سقاه بقوّة فيضان المياه.

أتجوّل في أمعائه وأحدّق في البنايات الصارمة التي تأسَّست هناك بقوَّةِ الجَرْح،
ومن خلال ضلوعي الحزينة أتنفّس الهواء القليل الذي مُنِحَ لخائضٍ مثلي.
وفي الأثناء تتكشّف الأمعاء عن جُثثِ الكثير مِن مَن خاضوا،
وتبدو نهايتي، مع هطول الفضلات القاسي على الرأس والقلب، مَعقولةً
بل مُشتهاة.
فلمن خاضَ جحيماً كهذا حُرِّمَت عليه الشكوى
وانخَسَفت بداخله الطيور المسجونة لأن لا مُبرِّرَ لحريّتها
في عالمٍ يؤمن بوجوده المُطلق في كلمة (القفص)!.
أيتها السماوات، التي شاهدت الانتهاك المُبرّ لجراحات شاعرٍ وحيدٍ يعوي،
كيفَ تمرّين على الأرض، يومياً، مثلما يعبر النهر مجراه، دون أن تسقطي؟.
(2)
وفي أعماق الأشجارِ راحت عليك الدنيا وأنتَ تُشاهد
النهرَ يتصاعدُ ويضحكُ في الأوراق وتضربه الشمس،
وفي أعماق الجبال لاَنَت لك الغربة فرأيتَ
فَرَحَ الغارِ بمتوحِّدٍ يتوجّه إليه براحةٍ زلزاليَّةٍ تهدّ الجبال!
وفي أشغال الوردة كنتَ المغتال لحظةَ أن حطَّ نحلٌ ليلتقطَ حياةً،
ليَنقُلَها لحياةٍ آخرى.
وفي الموتِ نلتقي كذلك في عين الوحش التي تَنظر،
تُحدِّقُ في لؤلؤة المصائر وعنفوان خيالها،
امتلائِها بطاقة الرفض والتمرُّد،
واحتشادها بجيوشٍ لم يُخلَق مثلها إلا داخل الحرف واللغة.
عين الوحشِ تحدّق بقسوةٍ في لؤلؤة المصائر على كفِّه تَختَنِق!

 (3)
يا لحزني الذي يسيرُ بأقدامه السائلة،
يفتِّشُ عن طرقكَ الهائلة،
ليلتقط أنفاسهُ وينتقمَ من ذاتهُ،
هذا الحزن المتروك على قارعةِ الريِق،
يبتلعُ ما كانَ مِنهُ، ويَلفُظُ ما شَانَ وجهه بالحريق.
وبين الدخان تَقَدَّمَ واختار الخوض في أمعاء الوحش،
على أرضها الخصبة، بالجثث، زَرَعَ ما يَلِيه،
في انتظار ما يليكَ يا قاسيَ القلب، يا الله.

(4)
في الصحراء الغامقةِ لَدى الواحةِ رأيتُكَ تُمسكُ روحَ غابةٍ تَعزف بهِ،
القمرُ كان جالساً على التراب الناعم
وليلُكَ المسجون في العطش ينتاشُ أضواءَهُ؛
الواحة كانت مليئةً بأشباحكَ
والغابةُ تتقدّم من دَمِكَ،
لا مانعَ لأهوائها سوى هذه الأشباح،
لا منقِذَ من حقيقتها سوى الانطلاق الحرِّ في أشلاء الجثث الملقاة في الغابة.
هناك، وسط أنواء اللون الأخضر المُحمَر،
وتُخبرك الشلالات بأن لا مفرَّ من جنَّةٍ صغيرة.

أراقبك الآن في هذه الصحراء الداخليَّة،
ينتشي خيالُكَ ويتغذَّى بكوابيسٍ متراكضةٍ في عروقك،
وجذورك تَخرقُ الأرض تُمسكها من تلاليبها الملتهبة،
أراقبكَ تَتَفرَّع في هواء الجحيم متنفِّساً جميع الحرائق بنشوةٍ غامضةٍ
وأصغي بأسراريَ الصغيرة المتكوّمة في الرمالِ بينكَ،
وبين سيّدنا القمر.

(5)
ولكن،
في أمعاء الوحش السريَّة
غُرَفٌ تُبنى بأحلامٍ صغيرةٍ
تُشِعُّ، من جدرانها المبنيَّةُ بالنسيان، أجرامٌ
تمشي في الأرض؛ في الأسواق بين الناس،
تأكُلُ الطعام تحاول أن تتذكَّر الحب.

(6)
الآن،
لا مفرَّ من سلوكِ السلوكِ الذي مُنِينَا بِسلُوكِهِ:
لنقتعد لنا مقعداً قصيَّاً في ساحةٍ مَا نَحنُ إلا جزءً قصيَّاً من بُنيانها الداخليّ القديم جداً، المصقول بالحروب الكونيّة المتعاقبة: الموسيقى المتآكلة بفعل ما صَنَعته من جثث، والشعر الذي لوَّثَ صرخاته بتشذيب أظافر اليَدِ الظالمة. نحن في حانةِ الوحش نحتسي أمعاءَه، ومع كل ضربةٍ وأخرى تُصاب الأرض في مقتل، وتُفضح فداحة المِيتات الفرديّة المتحوّلة - بقوَّةِ ما تَبَقَّى من اختلال – أرقاماً لا تسمنُ ولا تغني من جوع!.
(7)
ففي الأمعاء، لا تَخف،
يتفتَّحُ الدرب أمامك ببساطةِ وردة؛
وسط روائح الموت الغالية،
وسط الأطراف المُقطَّعة والدماء الحارّة،
هناك، وسط الناس والأشياء والعَفنِ يتفتّح الدرب:
من خطواتكَ تنقشع ذواتك الكثيرة،
كاشفةً عن أنفاسها المُتهدّجة،
مُعتصرةً قلوبها أمام عينيك،
منحنيةً تدعوكَ لوليمة الآلام،
رافعةً لك أقنعتها احتراماً وإجلالا!
.....
ثمّ أن الشكوى هنا لا تجوز.
يجوز التربّص واقتناص اللحظات فقط!.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Photo by: G I A M P A O L O • S G U R A

تعليقات

  1. فلمن خاض جحيما كهذا حرمت عليه الشكوى ... لمن دي قريتا بالعامية ، جابت زمن لطيف خلاس

    ردحذف
  2. فلمن خاض جحيما كهذا حرمت عليه الشكوى ... لمن دي قريتا بالعامية ، جابت زمن لطيف خلاس

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول مقدّمة طينيّة: سيَّارة الثورة التكنولوجيّة (1) كم من الوقت انتظرت لأكتب عن هذا النص العجيب، والذي لم يُعرَف كاتبه إلى الآن، وربما يتعلَّق الأمر بالظروف والملابسات التي نُشر فيها هذا النص الطريف جداً والتراجيدي بهاويةٍ سوداويَّةٍ مُضحكة. أفهم، كما كتبت كثيراً من قبل، والكثيرون من قبلي، أن اتصال الإنسان مع أخيه الإنسان اندلع مع ثورة التكنولوجيا. ولكن لننظر إلى الثورة التكنولوجيّة الرابطة لأجزاء العالم بطريقةٍ أخرى، فبينما كان الرابط في الماضي عن طريق الحروب والاستعمار، رست السفن قبلهما، وأطلّ القطار مؤخراً، ثمَّ طارت الطائرة. لننظر لانطلاقة الثورة من بدايات القرن العشرين كـ(غِيْر) السيارة، وهو ما سأصل به لما ميَّز جيل مواليد الثمانينات. على الأقل في السودان. تنطلق السيارة في الغير رقم 4 بلا كابح وبسلاسة لانهائيّة، وهي المرحلة التي دخلت فيها الثورة التكنولوجيّة سوق التنافس الرأسمالي العابر للقارات. ففي العصر الذي يسمع به الناس بالتلفاز ويصلهم بعد مُختَرِعيه بعشرات السنوات، ولفئةٍ محددة جداً من البشر.

Life weapon’s dictatorship - By: Mamoun ElTilib

Life weapon’s dictatorship By: Mamoun ElTilib Translated By: Ibrahim Jaffar Introductions: ( Tayfara was a military slave of the Cavalry Divisions (the Divisions of Knights) which was relegated to the Sheiks-ministers of Hamaj .   He presumably has been enslaved during one of the sieges of Rajab to the Nuba Mountains within the course of his campaign against Kordofan, for he reached the age of reason in the era of Nasser wad Idris .   Imaginatively, we would correlate Tayfara’s memories of childhood with those of Dogalo Doguendan Ari ; a Nuba boy of the next generation who, like Tayfara, has been, as a young boy, enslaved and taken from his native land.   Dogalo , as a young man in his far-off exile, has vividly lived the memory of his homeland that has been sustained within his soul as a minute world of landscapes, distant and diminutive shapes; young kings wearing jewels and straddling horsebacks; steppes of azure color of bubbly plant under the pur