التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هنري ميللر: عن كوكب (زُحل) كتابة مُستَقبليّة: تنقييباتٌ طينية (3)



كوكب (زُحل)
لا يزال تأثيرهُ غير تقليديّ، يجثم، بثِقَلِه، على الوعي الخامد تقريباً للإنسان – هنري ميللر













مقدمّة طينيَّة:
لنشرِ هذا الجزء من الرواية عليَّ أصرِّحَ ببديهيّة بسيطة: لسنا وحدنا في هذا الكون. هنالك آلاف وآلاف من الكواكب التي تحوي حيواتٍ مختلفةٍ ومشابهةٍ لنا في اعتلال الاختلاف. اعتلالٌ تصرّ على إنشائهِ الدول والشعوب التي تعتقد _ لا أدري من أين _ أنها مختلفة. فإلى نص هنري ميلر، من سيرته (عملاق ماروسي – ترجمة : أسامة منزلجي): علي التذكير بأن النص كُتب في أربعينيات القرن الماضي، لإدهاشكم، لا أكثر، بقوّة الخيال. والكون لا شيءَ سوى خيال!
النص:
الحادثة الثانية كانت زيارة المرصد الفلكي في أثينا، أَعدَّها لأجل لوريان داريل، ولأجلي، ثيودور ستيفانيدس الذي قام، باعتباره فلكيّاً هاوياً، باكتشافات فلكيّة هامّة باعتراف الجميع. استقبَلَنا الموظفون بودٍّ زائد، وشكراً للمعونة الكريمة التي قدّمها لهم زملاؤهم من العمال الأمريكيين في هذا المجال. لم أكن قد نَظرتُ من عدسةِ تيليسكوبِّ مرصدٍ حقيقيٍّ من قبل، ولا داريل على ما أعتقد. كانت تجربة مثيرة، رغم عدم توافقها جملةً مع توقّعات مضيفينا. وبدا أن ملاحظاتنا، المرحة والمنتشية، تحيّرهم! طبعاً لم نَكشِف عن ردود فعلنا الآورثوذوكسية أمام العجائب المتجليّة. لن أنسى دهري ذهولهم التّام حين هَتَف داريل فجأةً، وكان يحدّق في البلياديس (في عالم الفلك هي الثريّا: ست نجومٍ في كوكبة الثور، واحدة منها لا ترى بالعين المجردة) "رزيكروشي" ماذا يقصد بها؟ أرادوا أن يعرفوا. ارتقيت السلم وألقيتُ نظرةً بنفسي. أشك في استطاعتي وصف أَثَر النظرة الأولى على ذاك المشهد الذي يحبس الأنفاس لعالم النجوم المُتناثرة. والصورة التي سأظل محتفظاً بها هي صورة "الشاترز"، وهي نافذة على شكلِ وردةٍ متألّقةٍ هُشِّمت بقنبلةٍ يدوية. أعني ما أقول بحسٍّ مُضاعفٍ مرتين أو ثلاث ـ من الرهبة!. والجمال الخالد. والتدنيس الكوني، وحطام عالمٍ معلّقٍ بين السماء كنذير وسرمديّة الجمال، جمال حتى بعد أن يُنسَفَ ويُنتَهك. (الأعالي كالأغوار) كما يجري القول الشهير لهرمز تريسميغيتوس. أن تَرَى البليادس (الثريا) من خلال التيليسكوب يعني أن تُحسّ بالحقيقة العلوية والرهيبة لهذه الكلمات. في أبعد شطحاته، الموسيقيّة منها والمعماريّة قبل كل شيء، فهماً واحد، يعطي الإنسان وَهْمَ منافسةِ النظامِ، وجلال وروعة السماوات، في نوبات أعماله التمديريّة. يبدو الشرّ والخراب، اللذان ينشرهما، فريدان إلى أن نتأمل في اهتزازات النجوم التي تُحدِثها الانحرافات العقليّة للعرَّاف المجهول. بدا مضيوفنا كتيمين أمام هذه التأملات؛ تحدثوا عن معرفةٍ في الأوزان، والمسافات، والمواد..إلخ. لقد أُبعدوا عن النشاطات العاديّة لإخوانهم البشر بطريقةٍ تختلف تماماً عن ابتعادهم عنَّا. الجمال بالنسبةِ لهم حدثٌ طارئ، وبالنسبةِ لنا كلّ شيء!. العالم الفيزيائي الحِسابي بالنسبة لهم المُوَضَّح، المُعَيَّر، الموزون والمُرسل هو الواقع بذاته! أما النجوم والكواكب فهي مجرَّد برهان على عقلانيتهم الممتازة والمَعصومة!. بالنسبة لداريل، وبالنسبة لي، يقع الواقع ما وراء متناول أدواتهم التافهة، التي ـ بحدّ ذاتها ـ ليست سوى انعكاسات سقيمة لخيالهم المُحدَّد المحصور أبداً في سجن المنطق القائم على الافتراض. أرقامهم وحساباتهم الفلكيَّة، الموجودة خصيصاً لإبهَاتنا والمغالاة في إفزاعنا، تدفعنا فقط للابتسام بتسامح أو للضحك بوقاحةٍ شديدةٍ في وجوههم مباشرةً. بالنسبة لي لم تترك الحقائق والأرقام بي أيّ أثر. و"السنة الضوئيّة" ليست أكثر تأثيراً من لحظة، أو جزء من لحظة. هذه لعبةٌ لضِعَاف العقول الذين يمكنهم أن يستمرّوا حتى الغثيان، آتين غادين، دون أن يوصلونا إلى أية نتيجةٍ. وأيضاً لست أكثر اقتناعاً بواقعيّة نجمٍ ما حين أراه من خلال تلسكوب. قد يكون أكثر تلألؤاً، أكثرَ إعجازاً، قد يكون أكبر حجماً ألف مرّة أو مليون مرّة من رؤيتنا له بالعين المجردة، لكنه ليس أكثر حقيقيّة ولو بمثقال ذرّة. أن نقول إنّ هذا هو الشكل الحقيقي لشيءٍ ما لمجرد أن نراه أكبر أو أعظم، بيدو لي هذا الأمرُ سخيفاً تماماً. هو حقيقي بالنسبة لي كما على الإطلاق بل تخيّلت وجوده. وأخيراً، ورغم أن له في نظري ونظر عالم الفلك نفس الأبعاد، والبريق، فهو لم يكن نَفسَهُ لكلينَا ـ وهتاف دوريل بالذات كافٍ لإثبات هذا.
ولكن دعنا ننتقل إلى شيءٍ آخر ـ إلى زحل: عند النظر إلى زحل، وقمرنا أيضاً، من خلال العدسات المكبّرة، فهما يَتركان أثراً على إنسان علماني بطريقة، جدير بالعالم أن يرثي لها، ويستنكرها بوضوح: لا يمكن لأية حقائق أو أرقام عن زُحل، أو تكبير، أن يُفسِّرَ الشعور المُقلِق جداً الذي يُسبّبه مرأى هذا الكوكب لعقل مراقب. زحل هو رمزٌ حيٌّ للكائبة، والمرض، والكارثة والموت. يُثير لونه المتموج الأبيض كالحليب، وبشكلٍ حتميٍّ، تداعيات تتعلَّق بأمرٍ تافهٍ ميِّتٍ ورماديّ؛ بأعضاء حساسة بعيدة عن الأنظار، بأمراض بغيضة، بأنابيب الاختبار، بعيّنات مخبرية، بالنزلة الصدريّة، بالروماتيزم، بالجبلّة الخارجية، بظلال الكآبة، بالظواهر المرضيّة، بحرب الحَضُون والسَّقُّوبة، بالعقم، بفقر الدم، بالتردّد، بالانهزاميّة، بالامساك، بالمضادات، بالروايات الضعيفة، بالفتاق، بالتهاب السحايا، بقوانين الحَرف المميت، بالشريط الأحمر، بأوضاع الطبقة العاملة، بمحلات بيع الحلوى،ورابطة الشبيبة المسيحيّة، باجتماعات المسعى المسيحي، بجلسات تحضير الأرواح، بشعراء أمثال (ت.س.إليوت)، بمتعصبين أمثال الاكسندر دوي، وبشافين أمثال ميري بيكر إيدي، برجال دولة أمثال تشمبرلن، بميتات تافهة كالانزلاق على قشرة موز وتحطّم الجمجمة، وبالحلم بأيامٍ أفضل والانحشار بين سيارتي شحن، بالغرق في مغطس الحمّام، بمقتل المرء لأعزّ أصدقائه عفواً، بالموت من الخازوقة بدلاً من ساحة الوغى، وهكذا إلى مالانهاية. زحل مُهلكٌ بقوّة العطالة، حَلَقته، التي هي بِسُمْكِ الورقة، طبقاً للعلماء، وهو خاتم زواج يعني الموت أو سوء الحظ مجرّداً من كل أهميّة. زُحل! مهما كان بالنسبة لعالم الفلك، هو علاقة الموت التافه لرجل الشارع. إنه يحمله في قلبه لأن حياته كلّها، الخالية من الأهميّة، مغلّفة برمزه المُطلق الذي يمكّنه، إن فشلَ كل شيءٍ آخر في قَتلهِ، الاعتماد عليه لإنهائها. زحل هو الحياة في حالة ترقّبٍ قلق، ليس ميّتاً بقدر ما هو بلا موت، أي قادر على الموت. زحل هو كالعظمة الميّتة في الأذن ـ ثنائي الخشاء بالنسبة للروح.زحل هو كلفَّةٍ من الورق الجدران ثمّة خطأ في وضع وجهيها مدهونةً بغراءٍ نَزْلي يجد اللاصقون أساسيّاً جداً في مهنتهم. زحل هو تكتل عظيم من تلك المُزق الشيطانيّة الشكل التي يتصيّدها المء طوال فترة الصباح بعد أن يكون قد دَخَّن عدة علب من السجائر الهشّة، المحمصة، التي لا تسبب السعال، والمُلهمة. زحل هو إرجاء يُقدِّم نفسه كإنجازٍ قائمٍ بذاته. زُحل هو ريبة، حيرة، نزوع إلى الشكـ حقائق للحقيقة نفسها بلا عناصر مثيرة للضحك، بلا نزعةٍ صوفيّةٍ، أتفهم؟ زحل هو عرق التعلُّم الشيطاني للتعلّم نفسه، هو الضباب المُجمّد الناتج عن تقصٍّ بطابعٍ كئيب بشكلٍ لذيذ لأنه لا يعرف ولا يُميِّز، أي شيء، مما يقع وراء الكآبة، إنه يسبح في بدانته. زحل هو رمز كل النذر والخرافات، والبرهان الزائف على الأنتروبي المقدّس، زائف لأنه لو كان صحيحاً أن الكون ينحدر لذاب زحل منذ زمنٍ بعيد. زحل أبديّ كالخوف والتردد، يزداد جبناً واكفهراراً، مع كل تسويةٍ، وكل اتفاقيّة استسلام. الأوراح الرعديدة تصرخ طالبةً زحل كما يصرخ الأطفال عادةً طالبين الكاستوريا. لا يعطينا زُحل ما نطلب، دون ذرةٍ زيادة. زحل هو الأمل الأبيض للعرق الأبيض الذي لا يكف عن ثرثرةً عن عجائب الطبيعة ويبدد وقته في إفناء أعظم العجائب قاطبةً ـ الإنسان ـ زحل هو الدجّال المُنجّم يشمخ عالياً باعتباره الفوهة الكونية العظمى للقدر، السيد باريس، المحارب الأوتوماتيكي لعالَم مصابٍ بالعصاب ataraxy، فالتغني السماوات مجدها ـ فهذه الكرة الكسولة المؤلفة من الشك والضجر ولن تكف عن إطلاق أشعة الغن المجدب البيضاء كالحليب.
هذه هي الصورة الشعوريّة لكوكبٍ لا يزال تأثيره غير تقليدي يجثم بثقله على الوعي الخامد تقريباً للإنسان. إنه أكثر مشاهد السماوات افتقاراً للفرح. وهو يتصل بكل صورةٍ جبانةٍ لن يفهمها قلب الإنسان، إنه المخزن الوحيد لكل اليأس والانحدار اللذين استسلم لهما الجنس البشري منذ زمنٍ سحيق. ولن يُرى إلا حين يُطَهَّر وعي الإنسان منه.
ـــــــــــــــــــــ
دار النشر: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول مقدّمة طينيّة: سيَّارة الثورة التكنولوجيّة (1) كم من الوقت انتظرت لأكتب عن هذا النص العجيب، والذي لم يُعرَف كاتبه إلى الآن، وربما يتعلَّق الأمر بالظروف والملابسات التي نُشر فيها هذا النص الطريف جداً والتراجيدي بهاويةٍ سوداويَّةٍ مُضحكة. أفهم، كما كتبت كثيراً من قبل، والكثيرون من قبلي، أن اتصال الإنسان مع أخيه الإنسان اندلع مع ثورة التكنولوجيا. ولكن لننظر إلى الثورة التكنولوجيّة الرابطة لأجزاء العالم بطريقةٍ أخرى، فبينما كان الرابط في الماضي عن طريق الحروب والاستعمار، رست السفن قبلهما، وأطلّ القطار مؤخراً، ثمَّ طارت الطائرة. لننظر لانطلاقة الثورة من بدايات القرن العشرين كـ(غِيْر) السيارة، وهو ما سأصل به لما ميَّز جيل مواليد الثمانينات. على الأقل في السودان. تنطلق السيارة في الغير رقم 4 بلا كابح وبسلاسة لانهائيّة، وهي المرحلة التي دخلت فيها الثورة التكنولوجيّة سوق التنافس الرأسمالي العابر للقارات. ففي العصر الذي يسمع به الناس بالتلفاز ويصلهم بعد مُختَرِعيه بعشرات السنوات، ولفئةٍ محددة جداً من البشر.

Life weapon’s dictatorship - By: Mamoun ElTilib

Life weapon’s dictatorship By: Mamoun ElTilib Translated By: Ibrahim Jaffar Introductions: ( Tayfara was a military slave of the Cavalry Divisions (the Divisions of Knights) which was relegated to the Sheiks-ministers of Hamaj .   He presumably has been enslaved during one of the sieges of Rajab to the Nuba Mountains within the course of his campaign against Kordofan, for he reached the age of reason in the era of Nasser wad Idris .   Imaginatively, we would correlate Tayfara’s memories of childhood with those of Dogalo Doguendan Ari ; a Nuba boy of the next generation who, like Tayfara, has been, as a young boy, enslaved and taken from his native land.   Dogalo , as a young man in his far-off exile, has vividly lived the memory of his homeland that has been sustained within his soul as a minute world of landscapes, distant and diminutive shapes; young kings wearing jewels and straddling horsebacks; steppes of azure color of bubbly plant under the pur