التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فراشة الوعي التي.. ـ أسامة عبد الرحيم - تنقيبات طينيّة (7)



تنقيبات طينيّة (7)
فراشةُ الوعي التي..
أسامة عبد الرحيم


 تشكيل - أسامة عبد الرحيم، 1988م

مقدّمة طينيَّة:
نَقَّب فيسبوك في ذكريات صديقتنا الكاتبة ميسون النجومي، وأخرج هذا البوست مراراً وتكراراً، وجدته في طريقي وقد تذكّرت كم استعبدتنا هذه القصيدة (فراشة الوَعي التي.. – كُتبت الخرطوم يونيو 1975) وكم فتنتنا عندما نَشرها التشكيلي حسن موسى بموقع سودان للجميع، وتوافد الأصدقاء ليكتبوا عنه (الرابط في الأسفل) وذكرياتنا مع حكايات صديقه المقرّب عبد الله محمد الطيب (أبسفة) ورواياته العديدة عنه، ثمّ بحثي، برفقة التشكيلي فيصل تاج السر، وبتوجيهات عبد الله، عن خيطٍ يدلّنا على أعماله المفقودة الأثر في مدينة بورتسودان إبّان زيارتي الأولى لها منتصف هذا العام، ولكننا لم نوفّق إلا في لقاء صديقٍ مقرّبٍ له فقد هو، بدوره، الخيط الدّال على مكان الأعمال التي نرجو أن تكونَ موجودةً؛ لكل ذلك قررتُ نشر القصيدة ضمن التنقيبات الطينية، وأضيف إلى المقدّمة ما كَتبته ميسون بمناسبة استعادة الذكرى:
[في مثل هذا اليوم (1 سبتمبر) قبل سنتين، أحمد النشادر رَسَّل لَي رابط سودان فور أول. وما فَتَحتُه. هَسِّي فتحته. ويالها من قصيدة intriguing -سأعود إليها كثيراً- للفنان الراحل أسامة عبد الرحيم].


ــــــــ
النص:

 فراشةُ الوعي
التي تُخَالِطُ أشعةَ الشمس.

حبيبتي التاسعة بعد المئة،
تَذَكَّري فراشة الوعي التي تلازم المتعة،
هذا خطابي الأخير..

إنني أذكرُ
لقد تململتِ تململاً خجولاً،
و ابتَلَعتِ ريقَكِ مرَّتين ـ ربما ثلاثاً ـ عندما تدفَّق الوهل
بين ساقيك..
الحبُّ ليسَ مصلاًَ للحقيقة،
الحبّ زهرة برّية، حائرة بين جمالها المُوحِش،
و إلفة المدينة ـ المدينة التي أقصد تقع، بعد تحديدٍ شديدٍ،
في الجزء الغربيّ من صحراء ظَهرِهَا اليانعة ـ
حينما يضمُّكِ ليلُ الحبّ تغتالين بخيالك ألفَ مشهدٍ وتذبحين
ألفَ قديسٍ، تسيرينَ خلف الجِناز، تنتحبين،
ثم تصادفين نهارك ـ نهارك حيث تضيع غلالة النوم،
بين أشعة الشمس ـ تصابين بالدوارن،
تنزعين غلالةَ عقلكِ الرقيقة،
و تسيرين عاريةً تنهشُكِ فراشةُ الوعي وأشعّة الشمس،
تهربين بقدميك خارج الرعب، ترحلين خارج الدائرة،
عبرَ الخطوط المتوازية لمسافات زمننا.
الحبُّ ليس مصلاً للحقيقة
(لم يكن أبداً و لا أملَ له في المستقبل)
تذكَّري فراشات الصباح..

الفراشات التي تأكلُ لحمَكِ و تقتاتُ
أليافَكِ العصبية، تمتصُّ الدماء من خلف العِظام،
تذكّري فراشاتَ الصباح التي تُخالِط الرموش و قذارةَ عينيك،
الفراشات الجهنمية التي تذوب، تتسلّل خلال مسامك وتنساب خلف ظهرك، تتابع الشريط الضيِّق الذي يَصِلُ رأسكِ ببحر الظلمة، قعر ظلمتك اليانع حيث تبحر مراكب السعيد ويرقص الناس تحت الضوء الذهبي لقمر الصباح.
هناك حيث تَتَراكمُ المعرفة منذ ولادتك، تنتظر معول التاريخ الذي
سيتسلَّل و يخرقُ الظَن..
خصلات شعرك القذرة التي صفّفتُها يوماً
(وتحسست أسفل الذقن)، صدقيني ، لا أحنُّ إليها؛
ـ فلأصابعي الخمس خمسُ فراشات تحمل إحداهنّ الموت والأخريات
يقمن بالدفن ـ
صدقيني لا أحنُّ إليها، ولكن الفراشات التي تذوب ستتخلل شعرَك، عبر الماء و الصابون، تذوِّبُك، تحرقك، تديرُ رأسَك؛
حيث تتركك كتلةً أصيلةً من اللحم الذي لا يدري
مسافات يومه و لا إيقاع زمنه ذي الرائحة الخضراء..
صدقيني، توجد رائحةٌ خضراء،
رائحة انبهارك بفراشة الوعي التي
تخالط أشعة الشمس.
حبيبتي التاسعة بعد المئة:
تذكري فراشة الوعي التي تلازم المتعة،
هذا خطابي الأخير.
الخرطوم يونيو 1975
ـــــــــــــ
مصدر النص، والسيرة الذاتية، من بوست للدكتور حسن موسى على موقع سودان للجميع، الرابط:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول مقدّمة طينيّة: سيَّارة الثورة التكنولوجيّة (1) كم من الوقت انتظرت لأكتب عن هذا النص العجيب، والذي لم يُعرَف كاتبه إلى الآن، وربما يتعلَّق الأمر بالظروف والملابسات التي نُشر فيها هذا النص الطريف جداً والتراجيدي بهاويةٍ سوداويَّةٍ مُضحكة. أفهم، كما كتبت كثيراً من قبل، والكثيرون من قبلي، أن اتصال الإنسان مع أخيه الإنسان اندلع مع ثورة التكنولوجيا. ولكن لننظر إلى الثورة التكنولوجيّة الرابطة لأجزاء العالم بطريقةٍ أخرى، فبينما كان الرابط في الماضي عن طريق الحروب والاستعمار، رست السفن قبلهما، وأطلّ القطار مؤخراً، ثمَّ طارت الطائرة. لننظر لانطلاقة الثورة من بدايات القرن العشرين كـ(غِيْر) السيارة، وهو ما سأصل به لما ميَّز جيل مواليد الثمانينات. على الأقل في السودان. تنطلق السيارة في الغير رقم 4 بلا كابح وبسلاسة لانهائيّة، وهي المرحلة التي دخلت فيها الثورة التكنولوجيّة سوق التنافس الرأسمالي العابر للقارات. ففي العصر الذي يسمع به الناس بالتلفاز ويصلهم بعد مُختَرِعيه بعشرات السنوات، ولفئةٍ محددة جداً من البشر.

Life weapon’s dictatorship - By: Mamoun ElTilib

Life weapon’s dictatorship By: Mamoun ElTilib Translated By: Ibrahim Jaffar Introductions: ( Tayfara was a military slave of the Cavalry Divisions (the Divisions of Knights) which was relegated to the Sheiks-ministers of Hamaj .   He presumably has been enslaved during one of the sieges of Rajab to the Nuba Mountains within the course of his campaign against Kordofan, for he reached the age of reason in the era of Nasser wad Idris .   Imaginatively, we would correlate Tayfara’s memories of childhood with those of Dogalo Doguendan Ari ; a Nuba boy of the next generation who, like Tayfara, has been, as a young boy, enslaved and taken from his native land.   Dogalo , as a young man in his far-off exile, has vividly lived the memory of his homeland that has been sustained within his soul as a minute world of landscapes, distant and diminutive shapes; young kings wearing jewels and straddling horsebacks; steppes of azure color of bubbly plant under the pur