التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في الحمَّام الفضائي - نص جديد



في الحمَّام الفضائي
مأمون التلب


ــــــــــــــــــــــــــــ
في ذراتٍ منسيَّةٍ من جسمكَ
تكمنُ قلاعٌ تُسَوِّرها بحار،
وفي قاعِ كلَّ قلبٍ من قلوب نسائها ورجالها،
يكمن نهرٌ سريٌّ لا يَني يُعبِّرُ عن نَفسه بالفيضان،
من حينٍ لآخر:
وسط التحطيم يَرفعُ راياته الحالمة،
وسط ساحة الانتقام، حيث ترقص الجثثُ لأجل إحياءِ بعضها،
يُلهب نيرانَه.

أنتَ لن ترى:
في ذراتٍ منسيّةٍ يكمن حلم العدوّ،
يتصاعد الطين الذي لم تنتبه لخيانته لك!
يتصاعد بخار الجثث،
وأنت، في الحمام الفضائي،
وسط النجوم، ولا تبالي.
وفي نهاية الممر
يكمن خنجر النهر،
بآياته، في انتظار غَرسِهِ البارِّ في جِسمك:
الطبيعة لن تُبالي.

طَلبتَ الغفران بصوتٍ منخفضٍ،
إذ كان حلقكَ عالقاً في الأحشاءِ الميَّتةِ من العالم،
حيث الجراثيمُ تُعلِّقُ ملابسها الداخليّة على هدب عينيكَ
بحقوقٍ قانونيّةٍ مُطلقة.

طلبتَ الغفران،
وانتحى – من جانبِ قبركَ العزيز – كلَّ كَبَد.
والآن:
تعيشُ النارُ قروناً في خدمةِ العار،
هي التي ألَّهت الخيال، وبجّلت العاطفة
هي التي عرَّفتكَ بأمراضكَ؛
ونامت في حُضنِكَ مستدفئةً من نَفْسِها،
إنها
– من صَوتها –
تستعدّ لمكابدةِ الأبَد.
ــــــــــــــــــــــــــــ
31 يوليو 2016م
ــــــــــــــــــــــــــــ
الصورة تشريح ليوناردو دافينشي

تعليقات

  1. بدا لي هذا الشُّغل الشِّعرِي، يا مامون، عند اوَّلِ قراءةٍ لي لهُ، قريباً في نفسِهِ من الأنفاس الفاتِكِةِ لأشغال نجلاء عثمان التَّوم ("نجُّو") الشعريَّة، وذلكم على التَّخصيصِ حينَمَا تُومِضُ كتابةُ نجلاء عثمان التَّوم ("نجُّو") بالإيجازِ اللا يقبلُ أكثر أو أقلّ منه (ذلك القسطاس الشعريِّ المستقيم الذي يأبى أيَّة زوائد كلاماتٍ مُخفِّفَة له لقارئه أو- على هيئةٍ ما أو أخرى- متواطئةً معه). غير أنَّنِي قد لمستُ فيه، مع ذلك ورغم الاختلاف البيِّن بين الهيئة العامَّة لكتابتك والهيئة العامَّة لكتابة نجلاء عثمان التَّوم وهيئة كتابة إبراهيم جعفر الشخصيَّة الاعترافيَّة، "تدخلين" لما قد يُوْلَجُ في بعض لغة ذلك الشَّاعر المدعو إبراهيم جعفر- حديثُي الكَبَدِ ومُكابدةِ الأبدِ، على وجهِ التَّعيين.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

The Beauty of the Silly - نجلاء عثمان التوم

 The Beauty of the Silly  نجلاء عثمان التوم


إلى عثمان حامد سليمان
هل يمكن تشريح الأصالة؟ هل يمكن الكشف عن شعوبها الداخلية دون مجزرة؟ أنا مدفوعة هنا بالحجب الأصيلة التي يغزلها الغناء السوداني حول نفسه فيبدو لنا أحياناً شيئاً محيراً، لامع الحيرة. عندما نتجرد من العصاب الذي نسميه الفهم، وننطلق في رحلة متحللة من كل غاية، ونستمع إلى الأغاني السودانية بأرجلنا ومصاريننا، نشعر أن الطاقة التي تتهدج في الجو هي، ولا شيء خلافها، الهوية. لكن تظل أصالة هذا الغناء شيئاً غامضاً جداً وعصياً على التعيين. ثمة إستراتيجيات، أعتقد، أيّدت هذه الجذوة التحتية. أولاً تحتجب الأصالة، في معظم الأحيان، في تمويهات هزلية تنتجها قوالب شبه ثابتة محكومة بشهوة الرجز، والطلاقة الشعبية، والنبرة العادية في الكلام. فالغناء في الأساس هو مكان التغزل في اليومي والعادي في أقرب نسخه إلى الواقع. وكلما تشبثت الأغنية بسوقيتها المعروقة، كلما تصير إلى درجة من أصالتها الصحيحة. لكن الفن هو دائماً تدخل معقَّد، فلا نجاة من سطوته، لكن التحايل عليه ممكن. فعندما تبدأ أغنية ابتهالية، فيها تسجيل لمغامرة البلاغ العشقي والوصال الكامل، بعبارة “الحج…

تنقيباتُ الجنوبيّ

تنقيب الظلام

غَضَب الملعونين

مقدّمة طينية: ما لن يفهمه المُقسِّمون العالم إلى شرقٍ وغرب، وإسلامٍ ويهوديّة ومسيحيّة،..إلخ، ما لن يروه دائماً هو أن الحرب لم تتوقّف منذ أمدٍ بعيدٍ جداً، وأنها، في أصلها، حربٌ ضدَّ الفقراء. وما أراه يحدث من تنظيمات داعش ونصرة الإسلام والداعية إلى دولة الخلافة الموعود بها، غير المشكوك في الإيمان بها لدى أغلبيّة أهل السنة من المسلمين حول العالم؛ لا أرى في ذلك إلا حرب بين مضطهدين فقراء لا يُمكن أن يُقنِعَهم العالم بعدله، خصوصاً إن دققنا النظر في تصريحات الاتحاد الأوربي عن أن عدد المنضمين من "المواطنين الأوربيين" لتنظيم داعش وتركهم لأوربا للقتال على الجبهة فاق 3000 (بي بي سي)، وأن أغلبية هؤلاء هم من (أبناء) المهاجرين إلى جنة أوربا ونعيمها، الذين وُلِدوا في الأجواء المنفتحة والتعليم المختلف ووهمة الـ(أوبن مايدد) وبتاع، لأدركنا فداحة الأمر واستمراريّة الحرب ووقاحة فراغها منذ بداية القرن العشرين. ومع الاتصال المخيف الذي حدث للعالم، لا يمكن أن يقتصر تعريف هؤلاء بأنهم فقط مجانين ومهووسين مع تزايد أعدادهم بهذا الشكل ومدى وإغراء القضية والقتال حتى بالنسبة للأطفال، إلى الدرجة التي تسأل ف…