التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في الحمَّام الفضائي - نص جديد



في الحمَّام الفضائي
مأمون التلب


ــــــــــــــــــــــــــــ
في ذراتٍ منسيَّةٍ من جسمكَ
تكمنُ قلاعٌ تُسَوِّرها بحار،
وفي قاعِ كلَّ قلبٍ من قلوب نسائها ورجالها،
يكمن نهرٌ سريٌّ لا يَني يُعبِّرُ عن نَفسه بالفيضان،
من حينٍ لآخر:
وسط التحطيم يَرفعُ راياته الحالمة،
وسط ساحة الانتقام، حيث ترقص الجثثُ لأجل إحياءِ بعضها،
يُلهب نيرانَه.

أنتَ لن ترى:
في ذراتٍ منسيّةٍ يكمن حلم العدوّ،
يتصاعد الطين الذي لم تنتبه لخيانته لك!
يتصاعد بخار الجثث،
وأنت، في الحمام الفضائي،
وسط النجوم، ولا تبالي.
وفي نهاية الممر
يكمن خنجر النهر،
بآياته، في انتظار غَرسِهِ البارِّ في جِسمك:
الطبيعة لن تُبالي.

طَلبتَ الغفران بصوتٍ منخفضٍ،
إذ كان حلقكَ عالقاً في الأحشاءِ الميَّتةِ من العالم،
حيث الجراثيمُ تُعلِّقُ ملابسها الداخليّة على هدب عينيكَ
بحقوقٍ قانونيّةٍ مُطلقة.

طلبتَ الغفران،
وانتحى – من جانبِ قبركَ العزيز – كلَّ كَبَد.
والآن:
تعيشُ النارُ قروناً في خدمةِ العار،
هي التي ألَّهت الخيال، وبجّلت العاطفة
هي التي عرَّفتكَ بأمراضكَ؛
ونامت في حُضنِكَ مستدفئةً من نَفْسِها،
إنها
– من صَوتها –
تستعدّ لمكابدةِ الأبَد.
ــــــــــــــــــــــــــــ
31 يوليو 2016م
ــــــــــــــــــــــــــــ
الصورة تشريح ليوناردو دافينشي

تعليقات

  1. بدا لي هذا الشُّغل الشِّعرِي، يا مامون، عند اوَّلِ قراءةٍ لي لهُ، قريباً في نفسِهِ من الأنفاس الفاتِكِةِ لأشغال نجلاء عثمان التَّوم ("نجُّو") الشعريَّة، وذلكم على التَّخصيصِ حينَمَا تُومِضُ كتابةُ نجلاء عثمان التَّوم ("نجُّو") بالإيجازِ اللا يقبلُ أكثر أو أقلّ منه (ذلك القسطاس الشعريِّ المستقيم الذي يأبى أيَّة زوائد كلاماتٍ مُخفِّفَة له لقارئه أو- على هيئةٍ ما أو أخرى- متواطئةً معه). غير أنَّنِي قد لمستُ فيه، مع ذلك ورغم الاختلاف البيِّن بين الهيئة العامَّة لكتابتك والهيئة العامَّة لكتابة نجلاء عثمان التَّوم وهيئة كتابة إبراهيم جعفر الشخصيَّة الاعترافيَّة، "تدخلين" لما قد يُوْلَجُ في بعض لغة ذلك الشَّاعر المدعو إبراهيم جعفر- حديثُي الكَبَدِ ومُكابدةِ الأبدِ، على وجهِ التَّعيين.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأغصان: حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة

تنقيب الظلام الأغصان (حول إيضاحات الشاعر عاطف خيري لنصوصه القديمة) مأمون التلب يقول شاعرنا محمد المهدي المجذوب [1] : [نعم؛ في جانب مني شيخٌ حاسرُ الرأس من فقراء السودان (...) ولقد تعلَّمت من الشيخ الذي فيَّ أشياءَ كثيرةً، أولاً الخدمة، ولم تكن لي عنده مكانة خاصة تميِّزني عن الآخرين، (...) وكان يأمرني بتجويد الخط، والدراسة لا تنقطع؛ كل لحظةٍ امتحان، (...)، ولكن نفوري السِّري من ابن مالك كان شديداً، وكنت أستثقل الحريري سراً، فإذا وجدتُ فرصةً ـ وما كان أقل الفرص مع المراقبة الشديدة ـ خلوت إلى نفسي ألعب بالطين، وأرتد طفلاً حقيقياً يتحدث ويلعب مع نفسه الصغيرة التي ذابت في نفوس الجماعة الصارمة. وكنت أرى في الطين حصوناً وأناساً يتحركون، وكان يداخلني من هذا فرح لا يوصف. ولا أعلم كيف علم الشيخ بهذا العبث فلم يرضه، قال إنه لَهْوٌ مضيعة للوقت، وانفرد بي شيخ آخر فقرَّعَني على هذا الخروج، وحَدَس أنني سأكون مارقاً وكذا كذا، وحَوْقَلَ واستغفر، فهالَنِي ذلك وأفزعني، وجاء يوم كتبت فيه بيتين من الشعر على جدار، وقرأهما المعلم، ورأيت الانبساط في وجهه ولكنه أنكر المعنى؛ وكا

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول

سيَّارة الثورة: مواليد الثمانينات حيفهموني قاصد شنو - الكاتب مجهول مقدّمة طينيّة: سيَّارة الثورة التكنولوجيّة (1) كم من الوقت انتظرت لأكتب عن هذا النص العجيب، والذي لم يُعرَف كاتبه إلى الآن، وربما يتعلَّق الأمر بالظروف والملابسات التي نُشر فيها هذا النص الطريف جداً والتراجيدي بهاويةٍ سوداويَّةٍ مُضحكة. أفهم، كما كتبت كثيراً من قبل، والكثيرون من قبلي، أن اتصال الإنسان مع أخيه الإنسان اندلع مع ثورة التكنولوجيا. ولكن لننظر إلى الثورة التكنولوجيّة الرابطة لأجزاء العالم بطريقةٍ أخرى، فبينما كان الرابط في الماضي عن طريق الحروب والاستعمار، رست السفن قبلهما، وأطلّ القطار مؤخراً، ثمَّ طارت الطائرة. لننظر لانطلاقة الثورة من بدايات القرن العشرين كـ(غِيْر) السيارة، وهو ما سأصل به لما ميَّز جيل مواليد الثمانينات. على الأقل في السودان. تنطلق السيارة في الغير رقم 4 بلا كابح وبسلاسة لانهائيّة، وهي المرحلة التي دخلت فيها الثورة التكنولوجيّة سوق التنافس الرأسمالي العابر للقارات. ففي العصر الذي يسمع به الناس بالتلفاز ويصلهم بعد مُختَرِعيه بعشرات السنوات، ولفئةٍ محددة جداً من البشر.

Life weapon’s dictatorship - By: Mamoun ElTilib

Life weapon’s dictatorship By: Mamoun ElTilib Translated By: Ibrahim Jaffar Introductions: ( Tayfara was a military slave of the Cavalry Divisions (the Divisions of Knights) which was relegated to the Sheiks-ministers of Hamaj .   He presumably has been enslaved during one of the sieges of Rajab to the Nuba Mountains within the course of his campaign against Kordofan, for he reached the age of reason in the era of Nasser wad Idris .   Imaginatively, we would correlate Tayfara’s memories of childhood with those of Dogalo Doguendan Ari ; a Nuba boy of the next generation who, like Tayfara, has been, as a young boy, enslaved and taken from his native land.   Dogalo , as a young man in his far-off exile, has vividly lived the memory of his homeland that has been sustained within his soul as a minute world of landscapes, distant and diminutive shapes; young kings wearing jewels and straddling horsebacks; steppes of azure color of bubbly plant under the pur